رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية تشارك في مراقبة الاستفتاء حول الدستور الجديد لتونس

نشر
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أعلنت جامعة الدول العربية، أنها ستشارك في ملاحظة الاستفتاء الوطني حول الدستور الجديد للجمهورية التونسية، المقرر أجراؤه يوم الإثنين، المقبل، وذلك بناء على دعوة تلقاها الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط من رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر.

وأفاد بيان صادر عن الجامعة العربية، بأن الأمين العام للجامعة وجه بإيفاد بعثة من جامعة الدول العربية برئاسة السفير الدكتور عبدالحسين الهنداوي الأمين العام المساعد وعضوية ملاحظين من الأمانة العامة للجامعة العربية ينتمون إلى 5 جنسيات عربية هي: (مصر والكويت والعراق وجزر القمر والجزائر) لملاحظة هذا الاستحقاق.

وأضاف البيان أن بعثة الجامعة العربية ستصل اليوم الخميس إلى العاصمة التونسية، ومن المقرر أن تجري سلسلة من اللقاءات مع الجهات التونسية المعنية بالإعداد والتنظيم لهذا الاستفتاء وفي مقدمتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأوضح أن أهداف البعثة تتمثل في ملاحظة مختلف جوانب عملية الاستفتاء بكل حيادية وتجرد، بما في ذلك تسجيل الناخبين وحملة الاستفتاء بالإضافة إلى يوم الاقتراع وعد وفرز الأصوات، والتأكد من مطابقتها للقوانين والأنظمة المتبعة في الدولة التونسية وكذلك المعايير والالتزامات الدولية المتعارف عليها.

وأعربت بعثة جامعة الدول العربية عن تطلعها بأن يُجرى هذا الاستحقاق في أفضل الأحوال وأن تعكس نتائجه إرادة الشعب التونسي بكل حرية، وأن يصب ذلك في تعزيز أمن واستقرار ووحدة الجمهورية التونسية، تحقيقاً لطموحات الشعب التونسي في التنمية والازدهار.

أخبار أخرى..

الرئيس الجزائري يتلقى مكالمة هاتفية من نظيره التونسي

 تلقى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، الأربعاء، مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيد، أعرب له فيها عن "خالص شكره وتقديره العالي" لسرعة تجاوب الجزائر في إيصال الإمدادات إلى بلاده، للمساعدة في إخماد حرائق الغابات، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: "تلقى، اليوم، رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، مكالمة هاتفية من أخيه السيد قيس سعيد، رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة، أعرب له فيها، عن خالص شكره وتقديره العالي، للسرعة التي تجاوبت بها الجزائر في إيصال الإمدادات إلى الشقيقة تونس، للمساعدة في إخماد الحرائق التي اندلعت في الغابات، مثمنًا روح الأخوة والتضامن الدائم بين الشعبين الشقيقين".

تبون يأمر بإرسال معدات برية وجوية إلى تونس لمساعدتها في إخماد الحرائق

أمر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، بالإرسال الفوري لمعدات برية وجوية إلى تونس، بطلب منها، لمساعدتها على إخماد الحرائق المندلعة في غاباتها، بحسب بيان صادر عن الرئاسة الجزائرية.

وجاء نص البيان: «عقب طلب من الجمهورية التونسية الشقيقة، أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالإرسال الفوري لحوامتين كبيرتين تابعتين للقوات الجوية و20 شاحنة للحماية المدنية من النوع الكبير، إلى تونس، لمساعدة إخواننا التونسيين في إخماد الحرائق المندلعة في الغابات، هذه الإمدادات ستصل خلال الساعات الأولى من صبيحة اليوم الأربعاء».

وسُمع مساء الثلاثاء دوي انفجارات في الجبل، بينما رجح نجم الدين بالحاج محمد المدير الجهوي للحماية المدنية في بن عروس، أن تكون ناجمة عن أسلحة من مخلفات الحرب العالمية الثانية.

وقال الناطق باسم الحكومة التونسية نصر الدين النصيبي إن العمل مستمر لإخماد الحريق ومحاصرة النيران، والأولوية القصوى للمناطق المجاورة للمناطق السكنية، والحرص على سلامة المواطنين في منطقة برج السدرية وحمام الأنف.

وأضاف النصيبي أن «الحريق اندلع في مكان تضاريسه صعبة والوصول إليه معقد، وبسبب شدة الرياح انتشر في وقت قصير جدا ووصل إلى قمم الجبال».

وترأس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع، اليوم الأربعاء/ اجتماعًا للمجلس الأعلى للأمن، لتقييم الوضع العام في بلاده، حسبما أفاد بيان الرئاسة الجزائرية.

وذكر أن المجلس الأعلى للأمن يعد هيئة استشارية جزائرية "مسئولة عن إسداء المشورة لرئيس الجمهورية بشأن جميع المسائل المتعلقة بالأمن القومي" ، وفقًا للدستور الجزائري.