رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا تحذر روسيا: ضم مناطق أوكرانية جديدة لن يمر دون محاسبة

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، اليوم الأربعاء، إن واشنطن لن تسمح بمحاولات ضم روسيا لمناطق أوكرانية دون محاسبة.

وأشار نيد برايس، في تصريحات له، إلى تصريحات وزير الخارجية الروسي تُظهر أن بلاده تتجه نحو ضم أراض أوكرانية، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة قامت بالتحذير من ذلك من قبل. 

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس

وأضاف قائلًا:" لن نسمح لروسيا بضم مناطق أوكرانية دون محاسبة". 

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الأركان الأميركي، مساء اليوم الأربعاء، عن تزويد أوكرانيا بأنواع جديدة من الأسلحة، قائلًا:"سنعمل على شحن نظام "هيارمس" الصاروخي إلى أوكرانيا".

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأربعاء، إن الصراع في أوكرانيا دخل مرحلة حاسمة، مشيرا إلي أن الغرب سيواصل تقديم المساعدة العسكرية إلى كييف. 

وقال أوستن: "هذه هي المرحلة الحاسمة من الصراع، ودعمنا الجماعي لأوكرانيا أمر حيوي وضروري وسنوفر لأوكرانيا التكنولوجيا والأسلحة والذخيرة".

وفي سياق أخر، أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إقالة أحد نواب رئيس إدارة الأمن الداخلي، بدون ذكر أسباب، وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، جاء ذلك بعد إقالته المدعية العامة ورئيس أجهزة الأمن في البلاد.

كما أقال زيلينسكي، مسؤولين رفيعى المستوى، في إطار عملية تطهير واسعة النطاق، ففي مرسوم، تم عزل فولوديمير هوربنكو من منصب نائب رئيس جهاز الأمن الأوكراني، فضلًا عن 4 رؤساء إقليميون في سومي ودنيبروبتروفسك وترانسكارباتيا وبولتافا، مناصبهم، إلى جانب رئيس جهاز الأمن في جيتومير وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وجرى عزل رئيس إدارة أمن الدولة ايفان باكانوف والمدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا من منصبهما الأحد بسبب مخاوف وشكوك بوجود حالات خيانة لصالح روسيا.

ووافقت أغلبية أعضاء البرلمان على تصويت زيلينسكي بحجب الثقة عن باكانوف وفينيديكوتفا اليوم الثلاثاء، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وأعلن الرئيس الأوكراني أن السلطات تحقق في أكثر من 650 حالة خيانة مشتبه بها ارتكبها مسؤولون محليون، بينها 60 حالة فى المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية وتلك الموالية لموسكو.

استئصال المتعاونين الموالين لروسيا في أوكرانيا

وتعمل أوكرانيا منذ فترة طويلة على استئصال المتعاونين الموالين لروسيا في البلاد، لكن العمل حسب بعض الروايات، أصبح أكثر إلحاحًا خلال الحرب.