رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: صرف مساعدات من 7 لـ58 ألف لضحايا انفجار أسطوانات غاز بدكرنس

نشر
الأمصار

وجهت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصري، الدكتور وائل عبدالعزيز، مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الدقهلية، بصرف مساعدات عاجلة لأسر ضحايا ومصابي حادث انفجار 3 أسطوانات غاز داخل مخبز بميت مجاهد دكرنس بمحافظة الدقهلية، والذي أسفر عن وفاة حالتين وإصابة 12 حالة.

وتنفيذًا لتوجيهات وزيرة التضامن الاجتماعي المصري، بسرعة التعامل مع تداعيات الحادث لمساعدة الأسر، انتقلت لجنة الإغاثة التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة على الفور لموقع الحادث وبحث الحالات لتقديم أوجه المساعدة اللازمة للأسر المنكوبة.

وقد تقرر صرف مبلغ 50000 ألف جنيه في حالة وفاة رب الأسرة، ومبلغ 25000 جنيه في  حالة وفاة أحد أفراد الأسرة، ومبلغ 5000 جنيه لكل حالة إصابة، ودعم أسر الضحايا لمدة عام، بالإضافة إلى  صرف مساعدة فورية من مؤسسة التكافل الاجتماعي بالدقهلية والهلال الأحمر بواقع 8000 جنيه لكل حالة وفاة.

ومبلغ 2000 جنيه لكل حالة إصابة كمساعدة فورية عاجلة، كما تقرر تسجيل الأسر المتضررة من الحادث ببرنامج الدعم النقدي  "تكافل وكرامة"، بالإضافة إلى تقديم كل أوجه المساعدات التي تحتاجها الأسر المنكوبة، وكذلك مصروفات العلاج لحالات الإصابة.

 

وزارة الصحة المصرية تستعرض الموقف الوبائي الحالي لفيروس كورونا

وفي سياق آخر، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، القائم بأعمال وزير الصحة المصري، خلال اجتماع الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء،  بمقرها بمدينة العلمين الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تقريرا حول الموقف الوبائي الحالي لفيروس كورونا، محليا وعالميا.

وأوضح “عبدالغفار”،  أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا تزداد أسبوعيا، على مستوى العالم، للأسبوع الخامس على التوالي، بعد آخر انخفاض للحالات منذ الذروة الأخيرة في مارس 2022، حيث ارتفعت أعداد الإصابات والوفيات خلال الأسبوع من 4 إلى 10 يوليو 2022، بنسبة زيادة بلغت 15% للإصابات، و 7% للوفيات، مقارنة بالأسبوع السابق له.

تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا

وعلى الصعيد المحلي، أشار الدكتور خالد عبد الغفار، إلى أن الأسبوع الـ 28 لعام 2022 الممتد في الفترة من 10 إلى 16 يوليو، شهد تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، طبقا لبيانات البرنامج القومي الإلكتروني لترصد الأمراض المعدية، الذي يمثل بيانات 542 مستشفى على مستوى الجمهورية.

وفي هذا الصدد، شدد رئيس الوزراء المصري، على أن معاودة تزايد الإصابات بفيروس كورونا، تؤكد أهمية الالتزام بتطبيق اشتراطات الوقاية، وعلى رأسها ارتداء الكمامات الطبية، خاصة في أماكن التجمعات، مع الاستمرار في تلقي اللقاحات  التي تحرص الدولة على توفيرها.

كما عرض الوزير،  موقف تلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد محليا، موضحًا أنه تم تقديم اللقاح لنحو 38 مليون شخص، من خلال 1393 مركزا لتقديم اللقاح على مستوى الجمهورية، مضيفا أن نسب اشغال العزل بمستشفيات وزارة الصحة والسكان، تعكس نتائج مطمئنة حتى الآن، حيث لا تتجاوز نسبة اشغال الأسرة الداخلية، 2%، و 12% لأسرة الرعاية المركزة، و 4% لأجهزة التنفس الصناعي.

كما عرض الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة المصرى، الضوابط الخاصة بعودة العاملين لأماكن العمل وفترات العزل المقررة لحالات الإصابة بمرض فيروس كورونا والمخالطين لهم، والتي تنص فيما يتعلق بالحالة الإيجابية معملياً بدون أي أعراض، على أن يتم العزل لمدة 5 أيام من تاريخ الاختبار.