رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الأمريكي: الصراع في أوكرانيا دخل مرحلة حاسمة

نشر
الأمصار

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الأربعاء، إن الصراع في أوكرانيا دخل مرحلة حاسمة، مشيرا إلى أن الغرب سيواصل تقديم المساعدة العسكرية إلى كييف. 

وقال أوستن: "هذه هي المرحلة الحاسمة من الصراع، ودعمنا الجماعي لأوكرانيا أمر حيوي وضروري وسنوفر لأوكرانيا التكنولوجيا والأسلحة والذخيرة".

وفي سياق آخر، أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إقالة أحد نواب رئيس إدارة الأمن الداخلي، بدون ذكر أسباب، وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، جاء ذلك بعد إقالته المدعية العامة ورئيس أجهزة الأمن في البلاد.

كما أقال زيلينسكي، مسؤولين رفيعى المستوى، في إطار عملية تطهير واسعة النطاق، ففي مرسوم، تم عزل فولوديمير هوربنكو من منصب نائب رئيس جهاز الأمن الأوكراني، فضلًا عن 4 رؤساء إقليميون في سومي ودنيبروبتروفسك وترانسكارباتيا وبولتافا، مناصبهم، إلى جانب رئيس جهاز الأمن في جيتومير وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وجرى عزل رئيس إدارة أمن الدولة ايفان باكانوف والمدعية العامة إيرينا فينيديكتوفا من منصبهما الأحد بسبب مخاوف وشكوك بوجود حالات خيانة لصالح روسيا.

ووافقت أغلبية أعضاء البرلمان على تصويت زيلينسكي بحجب الثقة عن باكانوف وفينيديكوتفا اليوم الثلاثاء، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وأعلن الرئيس الأوكراني أن السلطات تحقق في أكثر من 650 حالة خيانة مشتبه بها ارتكبها مسؤولون محليون، بينها 60 حالة فى المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية وتلك الموالية لموسكو.

من جانبه، قال أندريه سميرنوف، نائب رئيس مكتب الرئاسة الاوكرانية، إن أوكرانيا سوف تستمر في تحديد هوية الأشخاص الذين "يعملون لصالح العدو، والذين يسربون معلومات للعدو في الشهر السادس من الحرب".

ومع دخول الحرب الروسية ضد أوكرانيا شهرها الخامس، يعلم كل من الرئيسين الروسي والأوكراني فلاديمير بوتين وزيلينسكي أن الجهود الهائلة لتقويض أي من الجانبين من خلال الجواسيس الذين يعملون لصالح البلد الأخرى - يمكن أن يختبئوا على مرأى من الجميع.

وقال زيلينسكي إنه أقال باكانوف وفينيديكوتفا، نظرًا لأن العديد من موظفي وكالتيهما كانوا يعملون مع روسيا. 

 استئصال المتعاونين الموالين لروسيا في أوكرانيا

وتعمل أوكرانيا منذ فترة طويلة على استئصال المتعاونين الموالين لروسيا في البلاد، لكن العمل حسب بعض الروايات، أصبح أكثر إلحاحًا خلال الحرب.