رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. درجات الحرارة تلامس ال50 مئوية الأربعاء

نشر
الأمصار

يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة يوم الأربعاءن في العراق، لتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-5 درجات مئوية، ويكون الطقس شديد الحرارة ولاهب ومرهق في كافة المناطق.

وتكون درجات الحرارة العُظمى، مابين بداية ومُنتصف الأربعينيات مئوية غرباً، بينما تتجاوز مُنتصف الأربعينيات مئوية في المناطق الشمالية وتلامس نهاية الأربعينيات في المناطق الوسطى بما فيها العاصمة بغداد، في حين تكون حول الخمسينيات مئوية بالمناطق الجنوبية.

وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً مُثيرة للأتربة والغُبار وقد تؤدي إلى تشكل بعض الموجات الغُبارية محلياً خاصة فترتي الظهيرة والعصر، في حين تكون متقلبة الاتجاه وخفيفة إلى مُعتدلة السرعة غرباً.

 

ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة الليلية 
 

يطرأ ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة الليلية، ويكون الطقس شديد الحرارة في عموم المناطق خاصة الوسطى والجنوبية، حيث تكون درجات الحرارة في نهاية الثلاثينيات مئوية في أوقات مُتأخرة من الليل.

وتكون الرياح شمالية إلى شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً في بعض المناطق وتكون مُثيرة للأتربة عند نشاطها.

 

الصحة العراقية: العراق يتصدر العالم بحوادث الطرق

وأكدت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء، أن العراق يتصدر دول العالم بعدد حوادث الطرق اليومية، فيما أشارت إلى أن عدد المتوفين كمعدل يومي وصل إلى 13 شخصاً خلال عام 2021. 

وقال مدير دائرة العمليات والخدمات الطبية الطارئة في الوزارة فاضل الربيعي، إن "العراق في صدارة الدول عالميًا في حوادث الطرق، اذ بلغ عدد حالات الوفاة لعام 2021 (4863) شخصًا والعاصمة بغداد في صدارة المحافظات وتليها محافظة بابل".

وأضاف أن "محافظة ذي قار في صدارة المحافظات من حيث الإصابات غير المميتة وتليها محافظة ديالى"، مبينًا أن "التقرير النهائي لعام 2021 يؤكد أن إصابات الطرق تمثل السبب الرئيس حيث تمثل نسبتها 39.7% من الاصابات المميتة و42.6 % من الاصابات غير المميتة".

وأشار إلى أن "التقرير يبين أن مستخدمي السيارات والمشاة يمثلون النسبة الأعلى من الإصابات المميتة يليهم مستخدمو الدراجات النارية". 


وتابع الربيعي، أن "معظم حوادث الطرق هي نتيجة السرعة المفرطة واستخدام الموبايل، مشددا على ضرورة تفعيل نظام الغرامات ومعاقبة من لم يرتد حزام الامان في الطرق الخارجية". 
ولفت إلى أن "الطرق الخارجية تحتاج إلى تأهيل وإزالة المطبات، والعمل بالميزان لقياس أحمال السيارات الكبيرة، فضلاً عن توفير حواجز لمنع عبور الحيوانات السائبة مع أهمية نصب العلامات الإرشادية ونصب الكاميرات الحرارية للحد من الحوادث".