رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بارزاني وسفير فرنسا يبحثان مساعي اختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة

نشر
الأمصار

 بحث رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، مع السفير الفرنسي لدى العراق إيريك شوفاليه، مساعي اختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة.
وقالت رئاسة الإقليم في بيان، إن بارزاني استقبل شوفاليه وبحثا "آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق ومساعي اختيار رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الاتحادية العراقية القادمة، بالإضافة إلى علاقات أربيل – بغداد، ومواجهة المخاطر التي يمثلها داعش وخاصة في المناطق المشمولة بالمادة 140 الدستورية، فضلاً عن التطورات في منطقة سنجار، والوضع في إقليم كردستان والانتخابات البرلمانية المقبلة".

وأكد السفير الفرنسي "اهتمام بلده بتنمية العلاقات مع العراق والإقليم، مشيرا إلى ضرورة وأهمية أمن واستقرار العراق في حفظ استقرار المنطقة ككل".
من جهته، جدد بارزاني تأكيد أن "حل مشاكل أربيل – بغداد يمثل المفتاح لأمن واستقرار العراق، ورأى من الضروري أن تكون هناك آلية للحوار وحل المشاكل العالقة بين الطرفين".

واتفق الجانبان، بحسب البيان، على "ضرورة وأهمية استمرار التعاون والتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي، بمساندة من قوات التحالف الدولي، في التصدي لتهديدات وخطر داعش، وبصورة خاصة في مناطق المادة 140 من الدستور".


ولفت البيان إلى أن الاجتماع بحث أيضاً "الأوضاع في المنطقة بصورة عامة، والجهود الرامية لتثبيت سوق الطاقة العالمي ومكانة وأهمية الشرق الأوسط في هذا السياق، وعلاقات إقليم كردستان مع دول المنطقة إلى جانب مسائل أخرى تحظى بالاهتمام المشترك".

وكانت قد أكدت مصادر صحفية في العراق، تمسك رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل جلال طالباني، بترشيح برهم صالح لرئاسة العراق.

وفي وقت سابق، استقبل بافل جلال طالباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، كل من رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وخلال اللقاء، جرت مناقشة الأوضاع السياسية، الاقتصادية والأمنية والجهود للملمة القوى والاطراف السياسية، فيما أشيد بلغة الحوار والتفاهم.

وتم كذلك، التطرق الى دور الحكومة في تحسين الاوضاع المعيشية للمواطنين وتقديم الخدمات بشكل أكبر، فيما وصفت استمرارية الجهود لانجاح عملية الاصلاح ومكافحة الفساد، بالمهمة.

وأكد الرئيس بافل جلال طالباني، بالمضي على السياسة الحكيمة لوالده، قائلًا: ان"رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء يستطيعان ان يمثلان دورا مهما ومؤثرا في بناء اسس السلام والاستقرار في العراق".

وتابع: "نأمل أن يتم جعل الحوار والتفاهم أساسا للعمل وأن تصب الجهود كافة من أجل مستقبل زاهر بشكل اكبر للمواطنين.

 

الرئيس العراقي يستقبل السفير الإيطالي لدى بغداد

أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، الخميس، أهمية العلاقات العراقية الإيطالية، مشدداً على أهمية تعزيزها والعمل لمواجهة تحديات الإرهاب، والتعاون الاقتصادي والعمل البيئي.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، أستقبل في قصر السلام ببغداد، السفير الإيطالي لدى العراق ماوريتسيو كريكانتي".

وأضاف البيان، أنه "جرى، خلال اللقاء، تأكيد أهمية العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية، وضرورة تعزيزها نحو آفاق أرحب تُحقق طموح وتطلعات البلدين، كما تمت الإشادة بالدور الذي تقوم به إيطاليا في دعم العراق".

وأكّد رئيس الجمهورية، أن "العلاقات العراقية الإيطالية وثيقة، ويجب تعزيزها عبر اللجان والتفاهمات المُبرمة، والعمل معاً لمواجهة التحديات المختلفة، وخصوصا مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون الاقتصادي والعمل البيئي".

وبدوره، استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأربعاء، السفير الإيطالي لدى العراق ماوريتسيو كريكانتي.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين ومجالات تنميتها المختلفة، فضلاً عن البحث في سبل تعزيز التعاون المشترك بين العراق وإيطاليا في مسار آليات مكافحة الإرهاب، والتعاون الأمني، والاقتصادي، والثقافي.

ورحّب رئيس مجلس الوزراء بالرغبة الإيطالية في تعزيز سبل الشراكة بين البلدين.
وأشار إلى قرب انعقاد اللجنة الوزارية العراقية الإيطالية المشتركة في بغداد، الذي يؤكد رغبة البلدين في توثيق التعاون والتبادل المشترك، وتنسيق المواقف بينهما.