رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. رئيس الوزراء يتابع المشروعات الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

نشر
الأمصار

عقد رئيس مجلس وزراء مصر الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً مع المهندس يحيى زكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 

مشروعات الهيدروجين الأخضر:

وفي بداية اللقاء، شدد الدكتور مصطفى مدبولي علي ضرورة تعظيم الاستفادة من الفرص الاستثمارية القائمة والمطروحة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، موجهاً بمضاعفة الجهود من أجل تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة لعدد من المشروعات، خاصة بالهيدروجين الأخضر، وترجمتها لعقود فعلية.

 

وخلال الاجتماع تناول المهندس يحيى زكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الموقف التنفيذي لمشروعات المنطقة الاقتصادية مستعرضاً الجوانب المرتبطة بتمويل الاستثمارات لتطوير منطقة شرق بورسعيد وموانئ السخنة وغرب بورسعيد والعريش، بالإضافة إلى المشروعات التنموية الأخرى لاسيما ميكنة الخدمات الجمركية ومحطات تحلية المياه والصرف، وتوزيع الكهرباء، والمشروعات اللوجستية.

وفي سياق متصل، تناول المهندس يحيى زكي موقف مشروعات الهيدروجين الأخضر والاستعدادات الجارية لاستضافة مصر للدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27، مستعرضاً في هذا الصدد العروض الموقع بها مذكرات تفاهم لإقامة مشروعات الوقود الأخضر مع عدد من الشركات الدولية لاسيما "سكاتيك"، وميرسك، و"EDF Renewables”، وتوتال، ومصدر، و “AMEA POWER”، و "Fortescue Future Industries”، فضلاً عن العروض الجاري دراستها في ذات الشأن.

وتطرق المهندس يحيى زكي أيضاً إلى تقديرات الاحتياجات الأساسية للعروض المقدمة، والموقف الحالي لإصدار تراخيص ممارسة نشاط تموين السفن، ومتابعة الإجراءات اللازمة لجذب الاستثمارات لمنطقة شرق بورسعيد.

 

 

أخبار أخرى..

مصر وألمانيا تؤكان ضرورة التوصل لحلول فعالة لمواجهة مشكلات تغيير المناخ

قال سامح شكري وزير الخارجية المصري، والرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، إنه يجب التوصل إلى حلول فعالة لمشكلات تغير المناخ خاصة فى ظل التحديات التى يشهدها العالم الآن.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك مع أنالينا بيربوك وزيرة خارجية ألمانيا، على هامش فعاليات حوار بيترسبرج للمناخ بألمانيا. 

 

وأضاف شكرى أن مناقشات تغير المناخ أصبحت ضرورة حتمية، ونتطلع إلى التعاون مع ألمانيا لإنجاح مؤتمر المناخ فى الدورة 27، وعلينا تعزيز العمل المجتمعى والإرادة السياسية لتحسين المستقبل والحفاظ على الأهداف التنموية للبشرية.

ومن جانبها قالت أنالينا بيربوك وزيرة خارجية ألمانيا، إن فكرة تقديم تعويضات للمتضررين من التغيرات المناخية السيئة ليست كافية لحل الأزمة

 

كما التقى وزير الخارجية ‎سامح شكري الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ "جون كيري"، ‏على هامش حوار بيترسبرج للمناخ فى ألمانيا.

جدير بالذكر أن هذا الحوار يعقد في الفترة بين 18-19 يوليو 2022 في مدينة برلين الألمانية، وتنظمه ألمانيا منذ عام 2009 قبيل انعقاد المؤتمر السنوي للأمم المتحدة حول المناخ. 

 

 

يترأس الحوار هذا العام ألمانيا بمشاركة مصر التي تستضيف قمة المناخ COP27، ويشهد مباحثات تمهيدية ومقاربات وتوافقات بشأن قمة المناخ المقبلة في شرم الشيخ، ويسعى للبناء على نتائج COP-26 وتوفير منصة للنقاش حول قضايا قمة المناخ بشرم الشيخ، كما يبحث تعزيز العمل الدولي بشأن قضايا التكيف والتنوع البيولوجي وتمويل المناخ، ويعمل على تقليل الانقسام العميق بين البلدان المتقدمة والنامية بشأن  قضايا المناخ، ويركز على اتخاذ خطوات عملية لخفض درجات الحرارة العالمية إلى أقل من درجتين مئويتين. 

تمت دعوة مصر للمشاركة فى حوار بطرسبرج للمناخ على خلفية استضافتها قمة المناخ (COP27).