رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سد النهضة.. السودان يؤكد أهمية الحفاظ على مصالحه المائية عبر الوسائل الدبلوماسية

نشر
وزير الخارجية السوداني
وزير الخارجية السوداني المكلف، السفير علي الصادق علي

استقبل وزير الخارجية السوداني المكلف، السفير علي الصادق علي، بمكتبه اليوم الاثنين، وزير الري والموارد المائية المكلف، المهندس ضو البيت عبد الرحمن.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السودانية «سونا»، مساء الاثنين، تم التباحث خلال اللقاء في قضية مصادر المياه في السودان، والمباحثات بين السودان ومصر واثيوبيا حول سد النهضة، وأمّن اللقاء على اهمية الحفاظ على مصالح السودان المائية بكل الوسائل الدبلوماسية المتاحة.

وفي وقت سابق، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر انطلاقا من دورها ومسؤوليتها التاريخية في محيطها الإقليمي، عازمة على الاستمرار في بذل الجهود الصادقة بالتنسيق مع الدول الشقيقة والشريكة لتسوية الأزمات ومعالجة مسببات التوتر.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في برلين، اليوم الاثنين، أنه تم الاتفاق على استمرار التنسيق بين مصر وألمانيا تجاه قضايا المنطقة مستمر، وفي مقدمة ذلك القضية الفلسطينية والوضع في ليبيا وسوريا واليمن وسبل مواجهة التطرف والإرهاب وظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وأشار إلى أن مصر مستمرة في سعيها لإيجاد حل عادل يراعي متطلبات أمنها المائي الذي لا تفريط فيها من خلال اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد.

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

ارتفاع سعر الدولار اليوم في السودان

ارتفع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تداولات الإثنين 18 يوليو/تموز 2022 لدى بنك السودان المركزي، فيما هبط بالسوق الموازية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في السودان

بلغ سعر الدولار اليوم في السودان لدى بنك الخرطوم (أكبر بنك حكومي) 565 جنيها للشراء، و569 جنيها للبيع، مقابل 563 جنيها للشراء، و567.22 جنيه للبيع خلال تعاملات الأمس.

وتراجع سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليسجل مستوى 562 جنيها مقابل 564 جنيها خلال تعاملات أمس بحسب وسائل إعلام محلية.

سعر اليورو والإسترليني اليوم في السودان

سجل سعر اليورو اليوم في السودان تراجعا لدى البنوك مسجلا 571.52 جنيه (متوسط ترجيحي)، مقابل 578.78 جنيه (متوسط ترجيحي) وفقا لبنك السودان المركزي بختام تداولات أمس.

وسجل سعر اليورو اليوم في السودان ارتفاعا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليبلغ 570 جنيها، مقابل 568 جنيها في ختام تداولات أمس.

وعن سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى البنوك سجل نحو 672.35 جنيه (متوسط ترجيحي)، فيما هبط سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليصل إلى 680 جنيها.

سعر الريال والدرهم والدينار

سجل سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني اليوم 150.72 جنيه (متوسط ترجيحي) وفقا لبنك السودان المركزي في ختام تداولات أمس.

وانخفض سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) إلى 147 جنيها، مقابل 149 جنيها عند إغلاق تداولات أمس.

وجاء سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى البنوك الرسمية عند 154.18 جنيه (متوسط ترجيحي) وفقا لبنك السودان المركزي بنهاية تعاملات أمس.
 

وانخفض سعر الدرهم الإماراتي في السوق السودانية الموازية غير الرسمية (السوداء) ليسجل 153 جنيها، مقابل 155 جنيها أمس.

وبلغ سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان لدى البنوك نحو 1835.94 جنيه (متوسط ترجيحي) وفقا لبنك السودان المركزي.

 

وكان قد أعلن بنك السودان المركزي أن الميزان التجاري للتجارة الخارجية للسودان سجل خلال الربع الأول من العام المالي الجاري عجزاً بقيمة 1.2 مليار دولار.

وأوضح البنك في تقرير صادر عنه مؤخرا أن إجمالي صادرات البلاد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام بلغ ما قيمته ملياراً و394.111 ألف دولار، فيما بلغت واردات السلع من خارج البلاد مليارين و620.472 ألف دولار.