رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الإيطالي يزور الجزائر اليوم

نشر
الأمصار

كشفت وسائل إعلام إيطالية عن زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، الإثنين، إلى الجزائر للمشاركة في القمة الحكومية الجزائرية – الإيطالية التي تستضيفها الجزائر.


وقالت مصادر مطلعة، إن موعد الزيارة تزامن مع مشاكل سياسية عصفت بالحكومة الإيطالية، حيث قدم رئيس الوزراء استقالته، قائلاً إن «ميثاق الثقة الذي تقوم عليه الحكومة لم يعد موجوداً».


وقالت وكالة «آكي» الإيطالية نقلاً عن مصادر في حكومة دراغي إن الزيارة المقررة مبدئياً يومي الإثنين والثلاثاء، ستقتصر على يوم الإثنين فقط، لأن دراغي سيعود إلى روما في مساء اليوم ذاته، وذلك استعداداً لمثوله أمام البرلمان يوم الأربعاء التالي، للتأكد مما إذا كانت حكومته لا تزال تحظى بالأغلبية حسب ما طلب منه رئيس بلاده سيرجيو ماتاريلا، الذي رفض قبول استقالته.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية من نوعها في ظرف ثلاثة أشهر، وكان دراغي حل بالجزائر في 11 إبريل/ نيسان المنصرم، وتكللت تلك الزيارة بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين تمحورت حول قطاع الطاقة، جسدها توقيع اتفاقية لتزويد إيطاليا بالغاز بين مجمعي «سوناطراك» الجزائري و«ايني» الإيطالية.

الجزائر تقرر زيادة إمداد إيطاليا بـ4 مليارات متر مكعب من الغاز الأسبوع المقبل

وقررت الجزائر زيادة إمداداتها من الغاز إلى إيطاليا بواقع 4 مليارات متر مكعب إضافية، اعتبارًا من الأسبوع القادم.

وسيقوم مجمع سوناطراك بتسليم هذه الكمية الإضافية من الغاز إلى مجمع "إيني" وشركائه الإيطاليين الآخرين بداية من الأسبوع القادم.

وسبق للجزائر التي تربطها علاقات مميزة بإيطاليا أن قامت بتزويد هذا البلد بـ13.9 مليار متر مكعب منذ مطلع السنة، متجاوزة بذلك الحجم المتوقع بـ113 بالمئة.

ومن شأن هذا القرار، أن يعزز أكثر الروابط التاريخية بين المجمع الإيطالي "إيني" والمجمع البترولي الجزائري "سوناطراك".

إلى ذلك، يصل رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي، يوم الأحد إلى الجزائر، في زيارة هي الثانية له منذ أبريل الماضي، للمشاركة في اجتماع اللجنة المشتركة العليا، مناصفة مع رئيس الحكومة الجزائرية أيمن بن عبدالرحمن، في خضم تطور لافت للعلاقات الجزائرية الإيطالية على الصعيد السياسي والاقتصادي، وخصوصا في مجال الطاقة.