رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موانئ العراق تباشر بحملة لرفع الغوارق

نشر
الأمصار

أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق، اليوم الأحد، المباشرة بحملة لرفع الغوارق والوحدات البحرية القديمة من مياه شط العرب.
وقال مسؤول قسم العلاقات والإعلام في الشركة أنمارعبد المنعم الصافي، إنه "بهدف تنظيف قنوات الممر الملاحي وتنقية مياه شط العرب وحفاظاً على الثروة السمكية والبيئة البحرية، باشر قسم الإنقاذ البحري في الشركة العامة لموانئ العراق وبجهود الكوادر العاملة في القسم وباستخدام رافعات الإنقاذ البحري وهما رافعتان الرافعة حمرين والرافعة الأخرى أباذر، برفع الغوارق البحرية والسفن والبواخر المحطمة القديمة والتي لا تعمل منذ سنين طويلة". 


وأضاف الصافي أنه "كذلك تم رفع جميع الوحدات البحرية القديمة وذلك من أجل الحفاظ على جمالية كورنيش شط العرب (كورنيش البصرة) ومن أجل نقاء مياه شط العرب وحفظه من التلوث الذي قد يحدث بسبب الفوارق القديمة لذلك تم انتشالها ولاتزال الحملة مستمرة لإزالة جميع الفوارق والقطع والوحدات البحرية وتنظيف مياه شط العرب لتوفير بيئة آمنة ونقية وحفاظا على الثروة السمكية في المياه".

العراق: إخلاء الموانئ والمطارات من المواد السامة والمشعة

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، الثلاثاء، إخلاء موانئ العراق ومطاري البصرة وبغداد من المواد السامة والمشعة.

وقالت الخلية في بيان ورد لـ الخليج 365، إنه "أنهت اللجنة الخاصة بالأمر الديواني 18 والمكونة من مجموعة من ضباط من قيادة العمليات المشتركة بالتعاون مع هيئة المنافذ الحدودية، أعمالها لنقل جميع المواد الخطرة من موانئ البصرة ومطاري البصرة وبغداد إلى منطقة إخلاء آمنة خصصت لهذا الغرض".

وأشارت إلى أن "الموانئ والمطارات أصبحت خالية من المواد السامة والمشعة في الوقت الحاضر وقد تم إخلاء ( 151 ) حاوية و ( 123 ) طرد من ميناء أم قصر الشمالي والأوسط و الجنوبي وميناء المعقل ومطار البصرة ومطار بغداد".

وفي سياق أخر، كشفت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الأحد، عن أبرز ملفات اجتماع رؤساء الكتل السياسية المقرر عقده غداً في مبنى البرلمان، فيما دعا الإطار التنسيقي إلى عدم الضغط على الكرد بشأن منصب رئيس الجمهورية.

وقال النائب عن الكتلة جياي تيمور، إن "كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ستشارك باجتماع رئاسة البرلمان مع الكتل السياسية ليوم غد في مبنى البرلمان"، مبينًا أن "الاجتماع سيبحث موضوع اختيار رئيس الجمهورية وتحديد موعد جلسة التصويت على رئيس الجمهورية اضافة الى تكليف الاطار التنسيقي باختيار رئيس الوزراء باعتباره الكتلة الاكبر".