رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أزمة وقود تضرب سريلانكا في ظل اضطراب الأوضاع السياسية

نشر
الأمصار

أظهر مقطع فيديو، تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وقوف السيارات بسريلانكا في طوابير طويلة من أجل الحصول على الوقود، حيث تشهد البلاد أزمة كبيرة واحتجاجات.

وفي هذا الصدد، قالت وكالة “نوفوستي” الروسية، إن السيارات والتكاتك تصطف بمدينة كولومبو أكبر مدن سريلانكا، في انتظار فرصة التزود بالوقود.

وأكد بعض السائقين، أن طول بعض الطوابير يصل لمسافة 1-2 كيلومتر. 

ونقل مراسل “نوفوستي” عن أحد السائقين قوله: “هذا الطابور للحصول على الوقود والبنزين. أنتظر هنا منذ حوالي ثلاثة أيام. الكثير من السائقين بجانبي ينتظرون في الطابور، والدور هنا بدون أرقام يجب الانتظار مباشرة”.

وأضاف، أن الطابور طويل لدرجة أن السائقين قد يضطرون إلى الانتظار حتى المساء للوصول إلى محطة الوقود والحصول على الوقود.

وتشهد سريلانكا، أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها عام 1948، الأمر الذي أدى لتفجر الوضع بين المواطنين الذي خرجوا في احتجاجات بالشوارع واقتحموا مقر الرئاسة، ليفر بعد ذلك رئيس البلاد جوتابايا راجاباسكا من البلاد، وإعلان استقالته رسميًا.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس البرلمان السريلانكي،  الجمعة الماضية، قبول استقالة الرئيس غوتابايا راجاباكسا بعد فراره إلى الخارج.

وقال رئيس البرلمان، ماهيندا يابا أبيواردانا، للصحفيين إن "غوتابايا راجاباكسا استقال بشكل قانوني".
وكان الرئيس السريلانكي قد أرسل خطاب استقالته من سنغافورة أمس الخميس.

متظاهري سريلانكا يعلنون مغادرتهم لمباني المؤسسات العامة التي اقتحموها

وأعلن المتظاهرون في سريلانكا، أنهم سيغادرون مباني المؤسسات العامة التي اقتحموها، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز.

كما أعلنت السلطات في سريلانكا حظرا للتجول من 12 ظهر اليوم حتى الخامسة من فجر يوم غد.

وقد هبطت في مطار ماليه، عاصمة جزر المالديف، فجر الأربعاء طائرة عسكرية سريلانكية على متنها الرئيس غوتابايا راجابكسا الذي تعهد الاستقالة.

وقال مسؤول في مطار ماليه لوكالة فرانس برس، "إن الطائرة العسكرية وهي من طراز "أنطونوف-32" هبطت في المطار آتية من كولومبو وعلى متنها أربعة أشخاص بينهم الرئيس البالغ 73 عاماً وزوجته وحارس شخصي"، مشيراً إلى أنّه “فور نزولهم من الطائرة تم اصطحابهم، بحراسة الشرطة، إلى وجهة لم تُعرف في الحال”.

وفي وقت سابق، غادر الرئيس السريلانكي البلاد على متن طائرة عسكرية متّجهاً إلى المالديف المجاورة.

وبحسب مسؤولين في المطار فإنّ الطائرة ظلّت جاثمة لأكثر من ساعة على مدرج المطار من دون أن تتمكّن من الإقلاع وذلك بسبب التباس بشأن ما إذا كانت سلطات جزر المالديف قد سمحت لها بالهبوط على أراضيها أم لا.

وكان راجاباكسا وعد بإعلان استقالته من منصبه الأربعاء، قائلاً إنّه يريد إتاحة حصول "انتقال سلمي للسلطة". 

وأعلن قادة الاحتجاجات في سريلانكا، استمرار حصار مقار إقامة الرئيس ورئيس الحكومة حتى يتقدموا باستقالتهم.

وحثت الولايات المتحدة الأحد زعماء البلاد المستقبليين على "العمل بسرعة" لإيجاد حلول للأوضاع الاقتصادية المتدهورة "بما في ذلك نقص الكهرباء والغذاء والوقود"، بحسب متحدث باسم وزارة الخارجية.