رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تقترح تعديل عقوبات على روسيا لتجنب أزمة صادرات الغذاء

نشر
الأمصار

تعتزم المفوضية الأوروبية إدخال عدد من التغييرات، اليوم الجمعة، على نظام العقوبات ضد روسيا حتى لا تؤثر على تصدير الغذاء والحبوب من روسيا، حسبما نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان، إنها ستعدل الإجراءات التقييدية الحالية حتى لا تعيق صادرات الغذاء.

ووفقا للمصادر، من المتوقع تعديل العقوبات الحالية لضمان عدم تأثيرها على صادرات الأغذية والحبوب من روسيا.

وأشارت المصادر، إلى أن المفوضية الأوروبية تعتزم أيضا إدخال قيود جديدة مناهضة لروسيا، بما فيها على الذهب والكيماويات والهندسة الميكانيكية.

كما أشارت المفوضية الأوروبية إلى أنها ستقترح قيودا جديدة تشمل فرض حظر على استيراد الذهب الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك، وبحسب المصدر، فإن هذا الإجراء سيؤثر أيضًا على استيراد الذهب من روسيا عبر دول ثالثة، لكن المصدر لم يحدد كيفية عمل هذا الإجراء.

المفوضية الأوروبية تخفض تقديراتها للنمو في منطقة اليورو

خفضت المفوضية الأوروبية الخميس توقعاتها للنمو في منطقة اليورو لعامي 2022 و2023 إلى 2.6 بالمئة و1.6 بالمئة، مقابل 2.7 بالمئة و2.3 بالمئة كانت متوقعة حتى الآن بسبب تزايد تأثير الحرب في أوكرانيا.

وبلغت نسبة التضخم مستويات تاريخية عالية بسبب الصراع الروسي في أوكرانيا والعقوبات الغربية التي أدى إليها.

ورفعت المفوضية الأوروبية توقعاتها لتضخم أسعار الاستهلاك إلى 7.6 بالمئة في 2022 و4 بالمئة في 2023، من 6.1 بالمئة و2.7 بالمئة في التقديرات السابقة.

وتحذر المفوضية من أن الوضع قد يزداد سوءًا إذا قطعت موسكو إمدادات الغاز.

وكان ستاندرد تشارترد، قد قال في تقرير التوقعات للنصف الثاني من العام الجاري، إن أوروبا تواجه مخاطر متزايدة من الركود التضخمي في ظل الأوضاع العالمية الحالية.

وسجلت نسبة التضخم في منطقة اليورو ارتفاعا قياسيا جديدا في يونيو الماضي بنسبة بلغت 8.6% على أساس سنوي، مقابل 8.1% في مايو و7.4% في أبريل الماضي، وفق ما أعلنه مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات".

يذكر أن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كانت قد أكدت أن المركزي الأوروبي سيقوم بكل ما يلزم لوقف التضخم. ويتمثل الهدف النهائي للبنك المركزي الأوروبي في إعادة التضخم إلى مستوى قريب من 2%.