رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يرتفع وسط توقعات برفع أقل حدة للفائدة الأمريكية

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، وسط توقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية على نحو أقل حدة، لكن المخاوف المتعلقة بانتعاش الطلب حدت من المكاسب.

أسعار النفط اليوم

وبحلول الساعة 0300 بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر أيلول 1.25 دولار أو 1.3% إلى 100.35 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 90 سنتا أو 0.9% إلى 96.68 دولار للبرميل.

سعر الفائدة الأمريكية

قال صانعو السياسة النقدية الأكثر تشددا في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس الخميس إنهم يميلون إلى زيادة أخرى في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية للمركزي الأمريكي هذا الشهر، وليس بالقدر الأكبر الذي سارع المتعاملون إلى التأهب له بعد أن أظهر تقرير يوم الأربعاء أن التضخم يتسارع.

ودفعت حالة عدم اليقين المتعلقة برفع أسعار الفائدة والبيانات الاقتصادية الضعيفة عقود الخامين إلى التراجع أمس الخميس وانخفضت إلى أقل من مستوى إغلاق يوم 23 فبراير شباط، أي قبل يوم من حرب روسيا وأوكرانيا.

غير أن كلا الخامين عوض خسائره بحلول نهاية الجلسة.

بايدن وأوبك

ويزور الرئيس الأمريكي جو بايدن السعودية اليوم الجمعة حيث سيحضر قمة الحلفاء الخليجيين ويدعوهم لضخ المزيد من النفط.

لكن الطاقة الإنتاجية الفائضة في أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تتناقص، حيث يضخ معظم المنتجين بأقصى طاقتهم، ومن غير الواضح مقدار الكمية الإضافية التي يمكن للمملكة العربية السعودية ضخها في السوق على نحو سريع.

مستويات التضخم

وذكرت وكالة بلومبرج يوم الأربعاء نقلا عن مسودة توقعات أن المفوضية الأوروبية تتوقع مستويات تضخم مرتفعة على نحو قياسي وخفضت توقعاتها للناتج المحلي الإجمالي لعامي 2022 و2023 بسبب الحرب في أوكرانيا وتراجع الطلب بسبب ارتفاع الأسعار ومخاطر نقص الطاقة في الشتاء.

وكانت قد قالت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك في تقريرها الشهري لسوق النفط العالمي عن شهر يونيو، إن نمو الطلب العالمي على النفط في 2022 لا يزال عند مستوى تقييم الشهر السابق والبالغ 3.4 مليون برميل في اليوم.

وأوضح التقرير أن إنتاج النفط في يونيو الماضي، ارتفع بواقع 234 ألف برميل يومياً إلى 28.72 مليون برميل يومياً في يونيو.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب على النفط العالمي في دول منظمة التعاون والتنمية بمقدار 1.8 مليون برميل في اليوم، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الطلب الإجمالي على النفط 100.3 مليون برميل في اليوم.

وفي وقت سابق، أظهر مسح، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لم تلتزم في يونيو حزيران بزيادة إنتاج النفط التي تعهدت بها بموجب اتفاق مع الحلفاء، حيث ألغت التراجعات غير الطوعية في ليبيا ونيجيريا تأثير زيادات الإمدادات من قبل المنتجين الرئيسيين الآخرين.