رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الإمارات: الشراكات والاقتصاد هما السبيل لمواجهة التحديات العالمية

نشر
الأمصار

أكد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس، أن بلاده تواصل نهجها الراسخ في دعم كل خطوة نحو تعزيز التعايش والتعاون المشترك البناء بين الدول، انطلاقاً من إيمانها بحق الشعوب في السلام والاستقرار والتنمية والإزدهار وتحقيق مستقبل أفضل لأجيالها.

وقال رئيس دولة الإمارات، خلال مشاركته عن بُعد في قمة قادة مجموعة " I2U2 " والتي تضم دولة الإمارات والولايات المتحدة وجمهورية الهند وإسرائيل، اليوم الخميس، إن الشراكات وحدها قادرة على تخطي التحديات المتداخلة التي يواجهها العالم اليوم وأهمها أمن الغذاء والطاقة وتغير المناخ والرعاية الصحية.

وأضاف، أن الإمارات تؤمن بأن الاقتصاد هو السبيل الأمثل لتحقيق السلام والأمن والتقدم وخاصةً عندما تمتلك الحكومات والشعوب الإرادة لبناءِ الشراكات ومواجهة التحديات.

وتابع: "هذا ما تجسده المشاريع الأولى لمجموعتنا الرباعية والتي تركزت في قطاعات الغذاء والزراعة الذكية مناخيًا وطاقة الشمس والرياح ووسائل تخزين الطاقة".

وأعرب عن تمنياته بأن تشكل المجموعة الرباعية نموذجًا لمحبي السلام والازدهار ودليلاً على الفرصِ الكبيرة الضائعة التي تخلفها النزاعات ويبددها التطرف الأعمى على حساب الشعوب المتطلعة للحياة.

وشارك في القمة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، ويائير لابيد رئيس وزراء إسرائيل.

ومن جانبه، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال قمة افتراضية مع الإمارات والهند وإسرائيل: "في البداية أريد أن أشكر رئيس وزراء الهند ورئيس الإمارات على جهودهما في تعمق العلاقات وتقويتها بين الشركاء في الشرق الأوسط".

وأضاف: "الحقيقة الواضحة والبسيطة أن التحديات التي نواجهها الآن تفرض أن يجد العالم طرق جديدة لمعالجة المشكلات والتعامل مع بعضنا".

وأكد: "من التعامل مع أزمة المناخ التي يشعر بها الكثير في الشرق الأوسط هنا الآن إلى محاولة توفير الغذاء وسط الأزمة التي تسبب بها حرب بوتين المشينة على جارته أوكرانيا ومحاولات الوصول إلى الاكتفاء الذاتي هذا بالإضافة إلى الأزمات الصحية والاقتصادية التي يعاني منها العالم خلال آخر عامين"

وكشف الرئيس الأمريكي بقوله: "أول مشروعين سنعمل عليهما هم حل أزمة المناخ والغذاء وهما أكثر ما يؤثر في الأفراد"، وأشار إلى مشروع تقوم به الإمارات في الهند بدعم من خبراء أمريكيين وإسرائيليين، مضيفا "نحن بحاجة للعمل على توطيد العلاقات لتفادى الأزمات وتسريع الاستجابة لتغير المناخ"، وأكد أن الحل سيكون في تبني الطاقة الجديدة والحفاظ على الأمن الغذائي.

أخبار أخرى…

رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني يغادر إلى السعودية

غادر الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، اليوم الخميس، العاصمة المؤقتة عدن، متوجها إلى المملكة العربية السعودية.

وتهدف الزيارة إلى إجراء محادثات رفيعة على هامش أعمال القمة العربية الأمريكية التي تستضيفها مدينة جدة السبت المقبل، وذلك بحضور الرئيس الأمريكي، وقادة دول مجلس التعاون، ومصر، والأردن.