رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نفوق 1.5 مليون رأس من الماشية في إثيوبيا بسبب الجفاف

نشر
الأمصار

كشفت المنظمة الدولية للهجرة عن نفوق ما لا يقل عن 1.5 مليون رأس من الماشية في المناطق المتضررة من الجفاف في إثيوبيا.


وقالت في تقرير لها: إن ما يقرب من 300 ألف شخص متضرر من الجفاف قد هاجروا بحثًا عن المياه أو المراعي أو المساعدة.


وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية كشف يوم الخميس الماضي، عن نفوق ما لا يقل عن سبعة ملايين رأس من الماشية في دول القرن الأفريقي المتضررة من الجفاف.


كما حذر المكتب الأممي، من أن الوضع قد يتدهور أكثر، حيث تشير التوقعات إلى أن موسم الأمطار في أكتوبر  ديسمبر 2022 قد يفشل أيضًا، مما يؤدي إلى وضع غير مسبوق وكارثي لم يشهد القرن الأفريقي مثله في التاريخ الحديث.

 

وفي سياق أخر، ذكرت وزارة المرأة والشؤون الاجتماعية في إثيوبيا، أن حوالي 50337 إثيوبيًا يعيشون في ظروف صعبة في المملكة العربية السعودية أعيدوا إلى وطنهم خلال الأشهر الثلاثة والنصف الماضية.   

وعلم أن الإعادة جارية منذ نهاية مارس 2022 بناءً على خطة الحكومة الإثيوبية لإعادة 102 ألف مواطن من المملكة العربية السعودية في الجولة الأولى من سبعة إلى أحد عشر شهرًا ، تمت إعادة حوالي 50337 إثيوبيًا إلى وطنهم خلال الأشهر الثلاثة ونصف الماضية.   

ومن بين 50337 عائدًا ، هناك 37485 رجلاً و 9225 امرأة و 3628 مراهقًا وطفلًا تقل أعمارهم عن 18 عامًا.   

وعلم أنه تم تقديم كل الدعم اللازم للم شمل العائدين مع عائلاتهم بالتعاون مع الحكومات الإقليمية.

أخبار أخرى..

إثيوبيا: نتعاون مع دول عديدة لمواجهة التهديدات الإرهابية

قال رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، إن ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، تمثل تحديا إرهابيا مثل منظمة بوكو حرام في نيجيريا وحركة الشباب في الصومال، جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام برلمان بلاده، هاجم فيها الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديدات لأمن واستقرار البلدان من ضمنها مليشيا الحوثي.

وذكر “أحمد”،  أن حكومته تتعاون مع دول عديدة لمواجهة التهديدات، مشيرًا إلى أن حركة الشباب الصومالية تشكل تهديدًا إرهابيًا حقيقيًا لبلاده، كما هي حركة "بوكو حرام" في نيجيريا، وجماعة الحوثي في اليمن.

وأضاف رئيس وزراء إثيوبيا،  أن غالبية عناصر حركة الشباب هم صوماليون لكنهم يقتلون ويستهدفون مواطنيهم المسلمين، والحكومات الإثيوبية والكينية والصومالية بذلت جهودًا كبيرة للقضاء عليهم لكن ذلك لم يتحقق، مشيدًا بالقوات الإفريقية المتواجدة على الأرض والأمريكية المتواجدة في قواعدها في جيبوتي، والتي ساهمت كثيرا، حسب قوله، ورغم ذلك لم يتم القضاء عليهم.