رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تخفض تقديراتها للنمو في منطقة اليورو

نشر
الأمصار

خفضت المفوضية الأوروبية الخميس توقعاتها للنمو في منطقة اليورو لعامي 2022 و2023 إلى 2.6 بالمئة و1.6 بالمئة، مقابل 2.7 بالمئة و2.3 بالمئة كانت متوقعة حتى الآن بسبب تزايد تأثير الحرب في أوكرانيا.

وبلغت نسبة التضخم مستويات تاريخية عالية بسبب الصراع الروسي في أوكرانيا والعقوبات الغربية التي أدى إليها.

ورفعت المفوضية الأوروبية توقعاتها لتضخم أسعار الاستهلاك إلى 7.6 بالمئة في 2022 و4 بالمئة في 2023، من 6.1 بالمئة و2.7 بالمئة في التقديرات السابقة.

وتحذر المفوضية من أن الوضع قد يزداد سوءًا إذا قطعت موسكو إمدادات الغاز.

وكان ستاندرد تشارترد، قد قال في تقرير التوقعات للنصف الثاني من العام الجاري، إن أوروبا تواجه مخاطر متزايدة من الركود التضخمي في ظل الأوضاع العالمية الحالية.

وسجلت نسبة التضخم في منطقة اليورو ارتفاعا قياسيا جديدا في يونيو الماضي بنسبة بلغت 8.6% على أساس سنوي، مقابل 8.1% في مايو و7.4% في أبريل الماضي، وفق ما أعلنه مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات".

يذكر أن رئيسة البنك المركزي الأوروبي كانت قد أكدت أن المركزي الأوروبي سيقوم بكل ما يلزم لوقف التضخم. ويتمثل الهدف النهائي للبنك المركزي الأوروبي في إعادة التضخم إلى مستوى قريب من 2%.

أخبار أخرى..

المفوضية الأوروبية تُرحب باتفاق سياسي بشأن سياسات العقد الرقمي

رحبت المفوضية الأوروبية،  الخميس ، باتفاق سياسي توصل إليه البرلمان والمجلس الأوروبيين بشأن برنامج سياسات 2030، تحت عنوان "الطريق إلى العقد الرقمي".

وذكرت المفوضية أن البرنامج يضع آلية للمراقبة والتعاون لتحقيق الأهداف والغايات المشتركة للتحول الرقمي في أوروبا المنصوص عليها في "بوصلة 2030 الرقمية"، ويتعلق الأمر بمجال المهارات والبنية التحتية، بما في ذلك الاتصال ورقمنة الأعمال والخدمات العامة عبر الإنترنت بالإضافة إلى احترام حقوق ومبادئ الاتحاد الأوروبي الرقمية في تحقيق الأهداف العامة.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للمفوضية مارجريت فيستاجر:" يتعلق العقد الرقمي بجعل التكنولوجيا الرقمية تعمل لصالح الأفراد والشركات. كما يتعلق الأمر بتمكين الجميع من امتلاك المهارات للمشاركة في تمكين المجتمع الرقمي وتمكين الأعمال التجارية، وكذلك تعزيز البنية التحتية الرقمية، كذلك يتعلق الأمر بتقريب الخدمات الحكومية من المواطنين حيث سيوفر التحول الرقمي في أوروبا فرصًا للجميع".