رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميكونين يصل إلى لوساكا لحضور اجتماع الاتحاد الأفريقي

نشر
الأمصار

وصل نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ووزير الخارجية ديميكي ميكونين إلى لوساكا لحضور الدورة العادية الحادية والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.  

ويحضر الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي وزراء خارجية الدول الأعضاء، وسيناقش الاجتماع العادي الحادي والأربعون لهذا العام منح المزيد من الصلاحيات للمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض.  

وفي العام المقبل ، سيتم الموافقة على ميزانية الاتحاد الأفريقي من قبل الاجتماع العادي وسيتم انتخاب الدولة المضيفة للوكالة الصيدلانية الأفريقية المنشأة حديثًا.  

ومن المتوقع أيضا تقييم التقدم المحرز في الإصلاحات المؤسسية للاتحاد وتحديد الاتجاه.

  

وبحسب وزارة الخارجية ، بالإضافة إلى الاجتماع الحادي والأربعين للمجلس التنفيذي ، سيعقد اجتماع مشترك في لوساكا بمشاركة أعضاء مكتب الاتحاد ورؤساء المجموعات الاقتصادية الإقليمية.

أخبار أخرى..

إثيوبيا: نتعاون مع دول عديدة لمواجهة التهديدات الإرهابية

قال رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، إن ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، تمثل تحديا إرهابيا مثل منظمة بوكو حرام في نيجيريا وحركة الشباب في الصومال، جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام برلمان بلاده، هاجم فيها الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديدات لأمن واستقرار البلدان من ضمنها مليشيا الحوثي.

وذكر “أحمد”،  أن حكومته تتعاون مع دول عديدة لمواجهة التهديدات، مشيرًا إلى أن حركة الشباب الصومالية تشكل تهديدًا إرهابيًا حقيقيًا لبلاده، كما هي حركة "بوكو حرام" في نيجيريا، وجماعة الحوثي في اليمن.

وأضاف رئيس وزراء إثيوبيا،  أن غالبية عناصر حركة الشباب هم صوماليون لكنهم يقتلون ويستهدفون مواطنيهم المسلمين، والحكومات الإثيوبية والكينية والصومالية بذلت جهودًا كبيرة للقضاء عليهم لكن ذلك لم يتحقق، مشيدًا بالقوات الإفريقية المتواجدة على الأرض والأمريكية المتواجدة في قواعدها في جيبوتي، والتي ساهمت كثيرا، حسب قوله، ورغم ذلك لم يتم القضاء عليهم.

وفي سياق أخر، وقعت حكومة إثيوبيا اتفاقية تنفيذ من طرف ثالث مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع من أجل تنفيذ مشروع الإنعاش الاقتصادي الممول من البنك الدولي في إقليم تيغراي.

ويعد المشروع جزءًا من برنامج الإنعاش الوطني للحكومة الذي يموله البنك الدولي باسم مشروع الاستجابة-التعافي-المرونة للمجتمعات المتضررة من الصراع في إثيوبيا ، وفقًا لبيان صادر عن وزارة المالية.