رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

متظاهري سريلانكا يعلنون مغادرتهم لمباني المؤسسات العامة التي اقتحموها

نشر
متظاهري سريلانكا
متظاهري سريلانكا

أعلن المتظاهرون في سريلانكا، اليوم الخميس، أنهم سيغادرون مباني المؤسسات العامة التي اقتحموها، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز.

كما أعلنت السلطات في سريلانكا حظرا للتجول من 12 ظهر اليوم حتى الخامسة من فجر يوم غد.

وقد هبطت في مطار ماليه، عاصمة جزر المالديف، فجر الأربعاء طائرة عسكرية سريلانكية على متنها الرئيس غوتابايا راجابكسا الذي تعهد الاستقالة.

وقال مسؤول في مطار ماليه لوكالة فرانس برس، "إن الطائرة العسكرية وهي من طراز "أنطونوف-32" هبطت في المطار آتية من كولومبو وعلى متنها أربعة أشخاص بينهم الرئيس البالغ 73 عاماً وزوجته وحارس شخصي"، مشيراً إلى أنّه “فور نزولهم من الطائرة تم اصطحابهم، بحراسة الشرطة، إلى وجهة لم تُعرف في الحال”.

وفي وقت سابق، غادر الرئيس السريلانكي البلاد على متن طائرة عسكرية متّجهاً إلى المالديف المجاورة.

وبحسب مسؤولين في المطار فإنّ الطائرة ظلّت جاثمة لأكثر من ساعة على مدرج المطار من دون أن تتمكّن من الإقلاع وذلك بسبب التباس بشأن ما إذا كانت سلطات جزر المالديف قد سمحت لها بالهبوط على أراضيها أم لا.

وكان راجاباكسا وعد بإعلان استقالته من منصبه الأربعاء، قائلاً إنّه يريد إتاحة حصول "انتقال سلمي للسلطة". 

وأعلن قادة الاحتجاجات في سريلانكا، استمرار حصار مقار إقامة الرئيس ورئيس الحكومة حتى يتقدموا باستقالتهم.

وحثت الولايات المتحدة الأحد زعماء البلاد المستقبليين على "العمل بسرعة" لإيجاد حلول للأوضاع الاقتصادية المتدهورة "بما في ذلك نقص الكهرباء والغذاء والوقود"، بحسب متحدث باسم وزارة الخارجية.

 

أخبار أخرى…

أوكرانيا تقطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الأربعاء قطع العلاقات مع كوريا الشمالية، بعدما حذت بيونجيانج حذو روسيا وسوريا في الاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك كدولتين مستقلتين.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "نعتبر هذا القرار محاولة من بيونجيانج لتقويض سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها".

وشدد البيان على أن اعتراف كوريا الشمالية بالمنطقتين "لن يكون له أي تبعات قانونية ولن يغير حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا".

واعترفت روسيا بما يطلق عليهما "الجمهوريتين الشعبيتين" دونيتسك ولوهانسك في 24 شباط/ فبراير، اليوم الذي بدأت فيها هجوم  أوكرانيا. وكان هدفها المعلن تحرير المنطقتين من سيطرة القوات الأوكرانية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا إن "روسيا لم يعد لديها المزيد من الحلفاء في العالم، باستثناء الدول التي تعتمد عليها ماليا وسياسيا، وسيصل مستوى انعزال الاتحاد الروسي قريبا إلى مستوى انعزال كوريا الشمالية".