رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: توجيهات لمتابعة تنفيذ أسعار الوقود الجديدة بكافة المحطات

نشر
الأمصار

تلقى الدكتورعلى المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية  المصرية، تقريرًا من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة حول الموقف بمحطات الوقود بعد تحريك أسعار المحروقات، وأفاد التقرير الوارد إلى سيادته أن الحالة العامة مستقرة تمامًا بمحطات الوقود بعد تطبيق الأسعار الجديدة والتى اقرتها وزارة البترول والثروة المعدنية، كما أن غرفة العمليات المُشكلة منذ أول أيام عيد الاضحى المبارك بالوزارة لم تتلقى اى شكوى من نقص السلع الأساسية أو نقص الوقود في محطات خدمة وتموين السيارات.

وأكد التقرير الوارد إلى سيادته إلى توافر جميع أنواع المحروقات بمحطات الوقود طبقا للكميات المقررة لكل محطة

وأضاف التقرير الوارد إلى وزير التموين والتجارة الداخلية  المصرية، أن مديريات التموين والتجارة الداخلية وعدد من الإدارات التابعه لها ومفتشى التموين يقومون بالمرور الدوري لمتابعة الموقف علي الأرض منذ الصباح الباكر بكافة محطات الوقود بكافة محافظات الجمهورية لمتابعة توافر الوقود فى ضوء الأسعار الجديدة.

 

بالإضافة إلى   رصد وحصر الكميات الموجودة بالمحطات، وأكد مديرى المديريات أن جميع انواع المحروقات متوفرة وآن المواطن يحصل على كل احتياجاته منها دون آي تكدس أو زحام.

وصرح المتحدث الرسمى للوزارة معاون الوزير، الأستاذ أحمد كمال، أن مصلحة دمغ المصوغات والموازين تقوم هي الاخري بتسيير حملات على محطات الوقود للتأكد من إلتزامها بالمواصفات الموضوعة والموازين بمحطات الوقود.

وأشار المتحدث الرسمى، أن  الدكتورعلي المصيلحى يتابع مع غرفة عمليات الوزارة ومديريات التموين الموقف على الأرض للاطمئنان على انتظام عمل كافة المنشآت التموينية بما فيها محطات الوقود، المخابز، مستودعات البوتاجاز، والمجمعات الاستهلاكية، وغيرهم، وكذلك متابعة موقف توافر السلع التموينية واستمرار عمليات صرف السلع التموينية من جانب المنافذ.

مصر.. زيادة جديدة في أسعار البنزين والسولار

وفي سياق متصل، قالت وزارة البترول المصرية إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قررت اليوم الأربعاء، رفع أسعار البنزين والسولار ضمن المراجعة ربع السنوية لأسعار الوقود.

وبحسب القرار الجديد، فقد ارتفع سعر بنزين 80 إلى 8 جنيهات للتر الواحد، وبنزين 92 إلى 9.25 جنيه، والسولار والكيروسين إلى 7.25 جنيه، بزيادة 50 قرشا لكل منها، فيما ارتفع سعر بنزين 95 إلى 10.75 جنيه، بزيادة جنيه واحد.

ورفعت الحكومة سعر طن المازوت 400 جنيه للطن ليصل إلى 5 آلاف جنيه، مع تثبيت أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

وتراجع الحكومة المصرية أسعار المواد البترولية كل 3 أشهر بناءً على تطورات الأسعار العالمية للبترول، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، على ألا تتجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10 بالمئة كحد أقصى.

آلية التسعير التلقائي

واعتمدت مصر منذ أكتوبر 2019 آلية التسعير التلقائي التي تهدف إلى تحرير أسعار الوقود، من خلال ربطه بالأسعار العالمية، بهدف خفض تكلفة دعم المواد البترولية في الموازنة العامة للدولة.

وتستورد مصر غالبية احتياجاتها من المواد البترولية، وتواجه ضغوطا مالية بسبب الارتفاع الكبير في أسعار النفط منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية فبراير الماضي، إضافة لارتفاع سعر صرف الدولار.

وتعتبر الزيادة الجديدة في أسعار البنزين، هي السادسة على التوالي، لكنها الأولى بالنسبة للسولار منذ بداية العمل بآلية مراجعة الأسعار، حيث كانت الحكومة تثبته بشكل مستمر للحفاظ على تكاليف النقل والمواصلات.

وقالت وزارة التنمية المحلية المصرية، في بيان اليوم، إن تعريفة المواصلات العامة الداخلية وبين المحافظات وبعضها سترتفع ما بين 5 و7 بالمئة على جميع الخطوط، بعد الزيادة الجديدة في أسعار الوقود.

 

أخبار أخرى..

مصر استوردت أسماك بـ 73.5 مليون دولار في أبريل 2022

استوردت مصر أسماكا بما فيها أسماك محفوظة بـ 73.5 مليون دولار في أبريل 2022 مقابل 66.8 مليون دولار في أبريل 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 10.1%، وفقا لبيانات إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

مصر استوردت أسماك بـ 73.5 مليون دولار في أبريل

واردات مصر من اللحوم

ووفقا للبيانات الإحصائية، بلغت قيمة واردات مصر من اللحوم 157.1 مليون دولار خلال أبريل 2022 مقابل 85.7 مليون دولار أبريل 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 83.3%.

وبلغت قيـمة العجز في الميزان التجـاري 1.70 مليــار دولار خــلال شهر أبريل 2022 مقابل 3.62 مليـار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق بنسبة انخفاض  قدره 53.0%.

الصادرات

وارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 54.2٪، حيـث بلغت 4.94  مليار دولار خـلال شهــر أبريل  2022 مقابل 3.20 مليار دولار لنفس الشهر مـن العام السابق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها: “منتجات البترول  بنسبة 204.3٪، وبترول خام بنسبة  14.8٪، وملابس جاهزة  بنسبة 34.7٪، وأسمدة بنسبـة  10.3٪”. 

وانخفضت  قيمة صادرات بعض السلع خلال شهر أبريل 2022  مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمها “فواكه طازجة  بنسبة 15.4٪، عجائن ومحضرات غذائية  بنسبة 20.5٪، وسجاد وكليم بنسبة 12.0٪، وصابون ومحضرات تنظيف  بنسبة 1.2٪”. 

وانخفضت  قيمة الواردات بنسبة 2.7٪، حيث بلغت 6.64 مليار دولار خـلال شهر أبريل 2022  مقابـــل  6.82 مليار دولار لنفس الشهر من  العام السابق، ويرجع ذلـك إلـى انخفاض قيمة واردات  بعض السلــع وأهمهـا: منتجات البترول بنسبة 44.6٪، وقمح بنسبة 30.0٪، وأدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 20.3٪، ومواد كيماوية عضوية وغير عضوية بنسبة 4.6٪.

وارتفعت  قيمة واردات بعض السلع خلال شهر أبريل 2022 مقابـل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابــق وأهمهــا: البـترول الخـام  بنسبـة 499.1٪، ومــواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 55.2٪، وفــول صـويــا بنسبة  19.6٪، ولدائن بأشكالها الأولية بنسبة 2.8٪.