رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. عدد السكان يصل 40 مليونا في 2030

نشر
الأمصار

كشف تقرير للأمم المتحدة  حول  التوقعات السكانية لسنة 2022، أن عدد السكان بالمغرب سيصل إلى 40 مليون نسمة سنة 2030 و45 مليون نسمة تقريبا في 2050 ، بينما يقدر الان بـ 37.46 مليون نسمة ، مشيرا إلى  أن الخصوبة  بالمملكة انخفضت بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة بالنسبة للعديد من البلدان.

واعتبر التقرير، أن المجتمع السكاني المغربي يصنف صغير السن، اذ أن 26.3% من السكان لم يتجاوزوا سن الرابعة عشرة من العمر، و 43.1% دون سن 25 عامًا، فيما نسبة 46.32% من السكان تقع في الفئة العمرية (25-59) عامًا، أما من هم في الـ 65 فما فوق فيقدرون بـ 10.9% فقط.

ويبلغ متوسط عدد أفراد الأسرة ، بحسب التقرير ، في عام 2019م 4.4 فرد ( 4 أفراد للأسرة الحضرية، و5.2 فرداً للأسرة القروية)، ومتوسط الحياة المتوقع للسكان في العام 2021 ، بـ 73.56 عامًا "71.87 عامًا للذكور، 75.34 عامًا للإناث".

 

وفي سياق أخر، أعلن المغرب أن مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية وافق على تمويل للمغرب بقيمة تتجاوز (87 مليون يورو) لدعم برنامج تعميم التغطية الاجتماعية وتوفير الخدمات الصحية.

وبحسب بيان للبنك فإن الهدف الأول من هذه العملية يتمثل في تعزيز أسس برنامج مستدام للحماية الاجتماعية يستند إلى نهج يكون أكثر تكاملا وشمولا لتطوير السياسات الاجتماعية.
 

 

وسيساهم البرنامج في توسيع نطاق الحماية الاجتماعية، لا سيما فيما يتعلق بالطفولة المبكرة والشباب والعاملين لحسابهم الخاص.

 

أخبار أخرى..

المغرب ينقذ 257 مهاجرًا سريًا خلال أيام عيد الأضحى

أكد مصدر عسكري، أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية بالمغرب، تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدمت المساعدة، خلال فترة عيد الأضحى  الجاري، لمجموعة مكونة من 257 مرشحا للهجرة غير الشرعية، حاولوا القيام بعملية عبور محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع “كاياك” وكذا عن طريق السباحة.

وأوضح المصدر ذاته، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، وغالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء، من ضمنهم نساء وأطفال، فضلا عن مواطن أفغاني وآخر يمني، قد تم نقلهم سالمين إلى أقرب موانئ المملكة بعدما تلقوا الإسعافات الأولية الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية المغربية.

المغرب.. ضبط 25 مهاجرًا بتهمة محاولة العبور إلى إسبانيا

وفي سياق أخر، أعلنت الشرطة المغربية،  السبت الماضي، ضبط 25 مهاجرًا من إفريقيا جنوب الصحراء ومصادرة متعلقات تشير إلى أنهم كانوا يخططون لدخول جيبي سبتة و مليلية  الإسبانيين، الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع القارة الإفريقية. 

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بيان، "تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة السبت، من إجهاض محاولة للهجرة غير المشروعة وضبط 25 مرشحا للهجرة ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء".

وكان بحوزة المهاجرين الخمسة والعشرين "36 أداة حديدية مصنوعة بشكل تقليدي ويشتبه في استخدامها في عمليات الهجرة الجماعية عن طريق التسلق" بحسب بيان المديرية.

وفي سياق أخر، تبدأ المغرب في إجراءات منح التأشيرة الإلكترونية “eVisa” عبر المنصة www.acces-maroc.ma، بداية من 10 يوليو الجاري،  من أجل تسهيل منح التأشيرات للأجانب الخاضعين لهذه الإجراءات.

 

وتعد التأشيرة الإلكترونية، هي تصريح لشخص واحد، وصالحة لمدة أقصاها 180 يومًا من تاريخ الإصدار، وسوف يسمح بالدخول إلى الأراضي المغربية للإقامة لمدة 30 يوما كحد أقصى.

وذكرت الوزارة أن ثلاث فئات من الأجانب ستستفيد من “eVisa”، وهم مواطنو دول محددة من قبل السلطات المغربية المختصة، تايلاند وإسرائيل كخطوة أولى، فضلا عن الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة أو تصريح إقامة ساري المفعول 180 يوما على الأقل من تاريخ تقديم طلب التأشيرة الإلكترونية.

 والمقيمون في إحدى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة واليابان، ومن النرويج ونيوزيلندا وسويسرا.

 

وورد ضمن اللائحة ذاتها الأجانب الذين يحملون إحدى التأشيرات غير الإلكترونية من دول شنغن والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا ومن نيوزيلندا، للدخول المتعدد والصالح لمدة 90 يومًا على الأقل من تاريخ تقديم الطلب الإلكتروني للفيزا.