رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: لم يتم تسجيل أية إصابة بجدري القرود حتى الآن

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض الليبي،  أنه لم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة مصابة بجدري القرود داخل ليبيا.

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن مختبر صحة المجتمع التابع للمركز استقبل المدة الماضية أربع عينات اشتباه بمرض جدري القرود من مناطق مختلفة من البلاد، وبعد إجراء التحاليل اللازمة ظهرت النتائج سالبة.

وشدد المركز على أن جميع الفحوصات الطبية والمخبرية متوفرة للرصد والتقصي المبكر والتعامل مع هذا المرض ضمن خطة وقائية متكاملة.

ودعا المركز المواطنين والمقيمين في حالة ظهور طفح جلدي حول الفم والأعضاء التناسلية،بعد حوالي ثلاثة أيام من الإصابة بالحمى، وانتفاخ في الغدد اللمفاوية، إلى التوجه لأقرب مركز صحي للقيام بالفحوصات المطلوبة.

 

وفي سياق أخر، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، تسجيل 17 إصابة بفيروس «كورونا» في المتوسط بنسبة 8.2%، خلال الفترة من الثاني إلى السابع من يوليو الجاري.

وأفاد المركز، في التحديث الأسبوعي للوضع الوبائي المحلي لفيروس كورونا، أمس الإثنين، بإجراء 1243 فحصا، إذ بلغ متوسط عدد العينات 207 عينات، مع تعافي عشر حالات من الفيروس، فيما لم تسجل أية حالات وفاة و8 حالات متوسط إصابات «كورونا» في ليبيا خلال أسبوع

وأشار المركز إلى أن عدد الإصابات بالفيروس منذ ظهوره في ليبيا ارتفع إلى 502 ألف و289 حالة، بينها 105 حالات نشطة، و495 ألفا و754 شفاء، و6430 حالة وفاة.

أما عن عدد الحاصلين على التطعيمات، فقد بلغ إجمالي الحاصلين على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس مليونين و275 ألفا و934 شخصًا، فيما تلقى مليون و200 ألف و824 شخصًا الجرعة الثانية، و139 ألفا و514 شخصًا الجرعة الثالثة التعزيزية، في حين بلغ إجمالي عدد التطعيمات ثلاثة ملايين و616 ألفا و272 جرعة.

ليبيا تدخل الموجة الخامسة من فيروس كورونا

أكد، عماد نجومة، مدير مكتب الإعلام بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بليبيا،  إنه من المتوقع أن الموجة الخامسة من فيروس كورونا دخلت إلى ليبيا بشكل فعلي، وذلك بعد انتشارها في جميع دول العالم منذ أكثر من شهرين،  مؤكدا أنها بدأت فعليا في الظهور تزامنا مع المتحورات المتكونة بعد متحور “أوميكرون”.

وبحسب وسائل إعلام، أضاف عماد، أن مؤشر الزيادة في الحالات الذي يرصده المركز بين ارتفاع وانخفاض معولين على أهمية اخد جرعات التطعيم واهميتها في حماية المواطنين من عذا الفيروس وأن المركز يمتلك حوالي 2 مليون جرعة من طُعم “سينوفارم” الصيني في مخازن المركز.