رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زاهي حواس يلقي محاضرة عن الاكتشافات الأثرية المصرية بألمانيا

نشر
الأمصار

ألقي عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهي حواس"، محاضرة عن الاكتشافات الأثرية الأخيرة، بمدينة برلين بألمانيا نظمتها وزارة السياحة والآثار، والسفير خالد جلال السفير المصري في ألمانيا، والمكتب السياحي، بحضور العديد من الشخصيات العامة والمثقفين والأدباء.

 

وقال "حواس" إننا نبحث الآن عن مقبرة إيمحتب في سقارة وأن البعثة بدأت بالفعل العمل بالمنطقة ،كما نبحث أيضا عن الملكة نفرتيتي في الأقصر .

وتحدث حواس عن المدينة الذهبية المفقودة بالأقصر، والتي يعود  تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

وأشار "حواس" أن تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

وأضاف حواس أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.

وأوضح "حواس"، تفاصيل الإكتشافات الأثرية الجديدة التي قام بها  في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتى، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و"بلطة" من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

 

 

 

أخبار أخرى..

مهرجان كان السينمائي يطالب بالافراج عن المخرجين الإيرانيين المعتقلين

أصدر مهرجان كان السينمائي بياناً استنكر فيه اعتقال المخرجين الإيرانيين محمد رسولوف ومصطفى الأحمد، يوم الجمعة الماضي، وسجنهما في مكان مجهول بعد احتجاجهما على العنف ضد المدنيين في إيران.

وسبق للسلطات الإيرانية أن قامت بمنع المخرج محمد رسولوف من السفر، وأصبح قيد الإقامة الجبرية ومنعته من الحركة والعمل منذ العام 2017 بعد عرض فيلمه "رجل شريف" في المسابقة الثانية بمهرجان كان، وهي مسابقة "نظرة ما"، وفاز المخرج بالجائزة الأولى كأفضل فيلم في هذه المسابقة.

وواجه المخرج حكما بالسجن عام 2009 لخمس سنوات مع منعه من إنتاج أفلامه لمدة 20 عاما، وتم تخفيف الحكم الصادر في وقت لاحق.

واليوم الاثنين تم اعتقال المخرج الإيراني، جعفر بناهي، في طهران وهو أحد أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة، ليصبح ثالث مخرج يكشف الإعلام المحلي توقيفه خلال أيام، ومن أهم أفلامه "تاكسي" الذي فاز بالدب الذهبي بمهرجان برلين، كما فاز فيلمه "ثلاثة وجوه" بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان عام 2018، بعد أن منعته السلطات الإيرانية من حضور المهرجان.