رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رجال الإطفاء يكافحون لإنقاذ أشجار كاليفورنيا العملاقة من ألسنة النيران

نشر
الأمصار

خاض رجال الإطفاء الأمريكيون معركة ضارية، لحماية المئات من أشجار السيكويا العملاقة القديمة، والمعروفة بأشجار كاليفورنيا الحمراء، والتي تهددها ألسنة النيران المشتعلة عبر منطقة وعرة وقاحلة في متنزه يوسمايت الوطني بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

 

وقال مسؤولون: «إن الحريق امتد إلى 1591 هتكارا على الأقل، وكان مشتعلا في الطرف الجنوبي من المتنزه بالقرب من ماريبوسا جروف التاريخي، وهو موطن حوالي 500 من أشجار السيكويا العملاقة».

 

كما يهدد الحريق منطقة "واونا" ما دفع المسؤولين إلى إغلاق الطريق السريع41، وفق الوكالة الألمانية.

 

وأضاف المسؤولون: «إن أكثر من 300 من رجال الإطفاء كافحوا الحريق من خلال عمليات برية وجوية منسقة».

 

وذكر مسؤولو مكافحة الحريق في بيان«أن الحريق يشتعل في منطقة صعبة مع وجود ما يؤجج الجريق باستمرار ما يشكل تهديدا كبيرا لرجال الإطفاء».

 

 وقال مسؤولون آخرون: «إن بعض الأخبار الطيبة لرجال الإطفاء أن الرطوبة النسبية بلغت، الأحد حوالي 26%».

 

وكلما كانت الرطوبة أقل، كلما كانت الأجواء أكثر جفافا، ما يزيد فرص انتشار النيران بشكل أسرع.

 

اقرأ أيضًا..

أمريكا توجه رسالة لقادة سريلانكا المستقبليين


 

طالبت الولايات المتحدة، الأحد، قادة سريلانكا المستقبليّين على "العمل سريعًا" لاستعادة الاستقرار الاقتصادي وتهدئة السخط الشعبي.

جاء ذلك بعد إعلان الرئيس جوتابايا راجاباكسا استقالته إثر فراره من قصره الذي اقتحمه عدد كبير من المحتجّين.

وقال متحدّث باسم الخارجيّة الأمريكيّة إنّ "الحكومة السريلانكيّة الجديدة يجب أن "تعمل سريعًا من أجل تحديد وتنفيذ الحلول التي من شأنها توفير استقرار اقتصادي طويل الأمد وتهدئة استياء شعب سريلانكا".

وبعد موجة جديدة من الاحتجاجات، أعلن رئيس سريلانكا أنه سيتنحى عن منصبه في 13 يوليو/تموز الجاري، حسبما أعلن رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيوردانا، السبت، في أعقاب احتجاجات عنيفة بشكل متزايد.
وجاء الإعلان بعدما طالب محتجون الرئيس ورئيس الوزراء رانيل ويكريمسينجه بالاستقالة، إذا قام مواطنون غاضبون باقتحام مقر إقامة الرئيس ومكتبه، فضلا عن إضرام النار في مقر الإقامة الخاص برئيس الوزراء في العاصمة.

ولا يزال المحتجون يحتلون مقر الرئيس ومكتبه كما يتحصنون في أحد مقار رئيس الوزراء.