رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية البريطاني المستقيل يعلن ترشحه لخلافة جونسون

نشر
الأمصار

أعلن ريشي سوناك، وزير المالية البريطاني المستقيل، اليوم الجمعة، ترشحه لخلافة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وذلك في انتخابات نزيهة سيشهد عليها العالم أجمع.

وكان قد أعلنوزير المالية البريطاني ريشي سوناك، الثلاثاء الماضي، عن استقالته من منصبه، في ضربة قاصمة لرئيس الوزراء بوريس جونسون، وذلك بعد لحظات فقط من إعلان وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد استقالته.

وحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية، قال سوناك:"يتوقع الجمهور أن تُدار الحكومة بشكل صحيح وكفء وجاد"، مضيفًا: "أعتقد أن هذه المعايير تستحق النضال من أجلها ولهذا السبب أستقيل".

 

أقرا ايضا..

رئيس الوزراء البريطاني يٌقيم حفل زفافه نهاية الشهر

وفي سياق أخر، يخطط رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن يقيم حفل زفاف كبير بمقر إقامته الرسمي بتشيكرز للاحتفال بزفافه من زوجته كاري في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى في حزب المحافظين، قولها إن أحد أسباب بقاء رئيس الوزراء في منصبه هو إقامة الحفل "الفخم". وسيستمر جونسون في منصبه حتى اختيار رئيس وزراء جديد.

وتزوج جونسون من كاري في حفل سري محدود أقيم العام الماضي في كاتدرائية ويستمنستر بوسط لندن في خضم جائحة كورونا.

وقالت الصحيفة إن حفل الزفاف من المقرر أن يقام في 30 يوليو ومن المتوقع أن يكون "حدثا أكبر بكثير وأكثر بريقا".

وأظهرت الترشيحات في بريطانيا أن وزير الدفاع بن والاس هو المرشح الأقرب لخلافة بوريس جونسون كرئيس للوزراء، بعد تقدم الآخير باستقالته من منصبه، على خلفية استقالة عدد كبير من الوزراء من حكومته.

وذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية أن والاس هو المرشح الأوفر حظاً لخلافة جونسون كرئيس للوزراء وزعيم حزب المحافظين، ووضعه أعضاء الحزب - الذين استطلعت آراؤهم من موقع "يوجوف" - في المقدمة على عدد من المنافسين البارزين الآخرين مثل وزيرة الخارجية ليز تروس ووزير الخزانة المستقيل ريشي سوناك.
وتأتي هذه الأخبار بعد أن ألقى جونسون خطاب استقالته من خارج مقر رئاسة الوزراء برقم 10 داوننج ستريت بعد استقالة 59 وزيراً وعضواً بارزاً.

زيلينسكي: "حزين" لاستقالة جونسون من رئاسة "المحافظين"

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن حزنه لاستقالة بوريس جونسون من رئاسة حزب المحافظين ببريطانيا.

وقال الرئيس الأوكراني: "لا نشك في استمرار الدعم البريطاني لنا بعد استقالة بوريس جونسون".

جاء ذلك بعد إعلان جونسون استقالته من زعامة حزب المحافظين، الأمر الذي يمهد لمغادرته منصب رئيس الوزراء.

وكتب المساعد الرئاسي ميخايلو بودولياك على تويتر: "شكرا بوريس جونسون.. لكونكم دائما في طليعة الداعمين لأوكرانيا".

في المقابل، لم يخف المسؤولون الروس ابتهاجهم باستقالة جونسون، الذي كان أحد الداعمين لأوكرانيا خلال العملية العسكرية.

وتولى بوريس جونسون السلطة صيف 2019 بعد فوز كبير الانتخابات وما زال يرأس الحكومة منذ 3 سنوات، لكن أضعفت الفضائح مصداقيته، واضطر لإعلان استقالته من قيادة حزب المحافظين مع بقائه على رأس الحكومة حتى اختيار خليفة له.

جونسون: الحكومة مستمرة في خدمة البريطانين حتى تعيين رئيس وزراء جديد

وقال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الخميس، إنه سيتم الإعلان عن جدول زمني لإنتخاب زعيم جديد للمحافظين الأسبوع المقبل.

وأضاف "جونسون"، أن الحكومة مستمرة في خدمة البريطانيين حتى تعيين رئيس وزراء جديد.