رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تلغي قرار منح أوكرانيا قرضًا بقيمة 1.5 مليار دولار

نشر
الأمصار

قررت المفوضية الأوروبية، اليوم الخميس، منع تقديم قرض بقيمة 1.5 مليار دولار إلى أوكرانيا بسبب مخاوف من أن كييف لن تكون قادرة على سداد الديون، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج” الأمريكية.

وحسب “بلومبرج” فإن المفوضية الأوروبية تريد أن يكون ضمان القرض المقدم لأوكرانيا 70٪ من إجمالي التمويل، بدلاً من 9% القياسية للقروض خارج الاتحاد الأوروبي. 

ويتم وضع هذه الشروط بسبب مخاوف أوروبا من أن كييف لن تكون قادرة على سداد الديون. 

وفي وقت سابق، وافق الاتحاد الأوروبي على دخول الصادرات المغربية من منتجات لحوم الدواجن إلى السوق الأوروبية.

ويستثنى من هذا التفويض، وفقا للائحة المذكورة، الدواجن التي تنتمي إلى مجموعة مسطحات الصدر، مثل النعام.

وقدمت السلطات المغربية قدمت ضمانات فيما يتعلق بالامتثال لمتطلبات الإخطار والإعلان عن الأمراض المتعلقة بالدواجن، وأكدت اللجنة امتثالها للمتطلبات الصحية المعمول بها في الاتحاد.

وافق الاتحاد الأوروبي على دخول الصادرات المغربية من منتجات لحوم الدواجن

وبذلك، بات بإمكان المملكة المغربية، تصدير منتجات لحوم الدواجن إلى 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وبالتالي الوصول إلى سوق يضم ما يقرب من 450 مليون مستهلك، مثلما قالت باتريشيا لومبارت كوساك سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، التي سجلت بإيجابية هذا القرار في تصريح بثه موقع بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب.

ويرتقب أن يكون لهذا القرار الجديد تأثير إيجابي على قطاع إنتاج الدواجن والصناعة الغذائية المغربيين.

أخبار أخرى..

المغرب: إنتاج المحاصيل الزراعية تتقلص بأكثر من 17%

كشفت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، أنه من المنتظر أن يحقق نمو القطاع الفلاحي تراجعا بنسبة تقدربـ -16,1 %  خلال الفصل الثاني من 2022، حسب التغير السنوي، عوض ارتفاع بـ17,5% خلال  الفترة نفسها من السنة الماضية.
ويعزي ذلك حسب تقرير موجز الظرفية الاقتصادية، بالأساس إلى تقلص إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة تقدر بـ  -17,1% في ظل ضعف التساقطات المطرية التي عرفت نهاية مايو 2022 عجزا يقدر بـ  32% مقارنة مع الفترة نفسها من سنة عادية.

كما توقع تقرير  مندوبية التخطيط، أن يتسبب  انخفاض معدل ملء السدود، في تراجع مردودية المحاصيل الربيعية خاصة البذور الوردية.

بالمقابل ستعرف محاصيل الخضروات الموسمية تحسنا بالمقارنة مع بداية السنة، سيكون مصحوبا بارتفاع في الكميات المصدرة من الطماطم والخضر الصغيرة على وجه الخصوص. بينما ستشهد صادرات البطيخ انخفاضا بأكثر من 30%  خلال الفترة نفسها.

وحسب تقرير الظرفية الاقتصادية، يتوقع أن يحقق نشاط القطاع الحيواني ارتفاعا بنسبة تقدر بـ 2%، حسب التغير السنوي، خلال الفصل الثاني من 2022، على الرغم من ضعف المراعي وزيادة أسعار علف الماشية، مدعوما بتحسن إنتاج قطاع الدواجن، بعد عامين من ضعف الإنتاج.