رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إلى عرفات الله.. كتبها شوقي للخديوي والإذاعة رفضت تسجيلها بصوت أم كلثوم

نشر
 كوكب الشرق/ أم كلثوم
كوكب الشرق/ أم كلثوم

"إلى عرفات الله ياخير زائر ..عليك سلام الله فى عرفات".. الأغنية التى أصبحت علامة من علامات الحج ويوم عرفة يستمع إليها المسلمون فى بقاع الأرض فتترقرق الدموع وتهفو الأرواح شوقاً لزيارة بيت الله الحرام وأداء فريضة الحج والتي غنتها كوكب الشرق أم كلثوم فأصبحت أشهرأغاني الحج.
 

ولهذه الأغنية قصة غربية قد لا يعرفها الكثيرون؛ حيث لم تكن كوكب الشرق أم كلثوم هي أول من غنتها، بل سبقتها المطربة نجاة على بغنائها.

قصيدة “إلى عرفات الله” كتبها أميرالشعراء أحمد شوقي عام 1910، وأهدها للخديوى عباس حلمي الثاني الذى ربطته به علاقة صداقة قوية ودعاه الخديوى لمرافقته فى رحلة الحج ولكن شوقى اعتذر متعللاً بضعفه وعدم قدرته على السفر، وكتب هذه القصيدة وأهداها للخديوي.

وتتكون القصيدة من 63 بيتاً، مطلعها: "إلى عرفات الله يابن محمدٍ عليك سلام الله في عرفات»، وتضمنت اعتذار شوقى عن السفر الذى خيره الخديوى هل يكون بالبحر أم البر قائلاً:" دعانى إليك الصالح ابن محمد فكان جوابى صالح الدعواتِ..وخيرنى فى سابحٍ أو نجيبةٍ إليك فلم أختر سوى العبراتِ.. وقدمت أعذارى وذلى وخشيتى وجئت بضعفى شافعا وشكاتى.. ويا رب هل تغني عن العبد حجة وفي العمر ما فيه من الهفوات".

وفى عام 1949، اختارت المطربة نجاة على هذه القصيدة لتغنيها، وبالفعل لحنها الموسيقار عبدالفتاح بدير وسجلتها للإذاعة فى نفس العام.

فى عام 1951، أعجبت أم  كلثوم بالقصيدة وأرادت غنائها، ولكن بلحن غير الذى وضعه عبدالفتاح بدير فأسندت اللحن إلى الموسيقار الكبير رياض السنباطي، وذلك بعد أن طلبت من الشاعر أحمد رامي تغيير بعض الكلمات للخروج بالنص من الخاص إلى العام، ولتعديل بعض الأبيات التى تمدح الخديوى وتصف موكبه ، فعدل رامى مطلع القصيدة من :"إلى عرفات الله يا بن محمد"، لتكون "إلى عرفات الله يا خير زائر"، واختار 25 بيتاً من القصيدة ، بزيادة 12 بيتاً عن الأبيات التي اختارتها نجاة على.

والغريب أن الإذاعة  رفضت فى البداية تسجيل أغنية إلى عرفات الله مرة ثانية بصوت أم كلثوم لأنه سبق وسجلتها زميلتها نجاة على ودفعت الإذاعة أجر اللحن والكلمات والتسجيل، وأكد مسئولى الإذاعة أنه ليس من حق أم كلثوم أن تعيد تسجيل القصيدة، خاصة وأنها كانت وقتها نقيبة الموسيقيين، ولكن استأذنت أم كلثوم زميلتها نجاة على لغنائها كما أقنعت مسئولي الإذاعة وتم تسجيل القصيدة.

في عام 1963، صورت كوكب الشرق أغنية إلى عرفات الله للتلفزيون بطريقة الفيديو كليب، الذى صممه  شادي عبد السلام، وصوره وحيد فريد، وأخرجه أحمد بدرخان. 

 

أخبار أخرى..

محمد إمام يحتفل مع صناع فيلم «عمهم» بالعرض الخاص

يحتفل الفنان محمد إمام وأبطال فيلم عمهم بالعرض الخاص للفيلم غدًا الخميس وذلك داخل إحدى سينمات مدينة السادس من أكتوبر بحضور صناعه وأبطاله.