رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الزراعة العراقي يبحث مع السفير الصربي التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

بحث وزير الزراعة العراقي محمد الخفاجي، اليوم الأربعاء، مع السفير الصربي لدى بغداد {أوروش بالوف} التعاون الزراعي بين البلدين .
وأكد الخفاجي بحسب بيان للوزارو "على تعزيز التعاون الثنائي بين العراق وصربيا وبما يخدم تنمية القطاع الزراعي والنهوض به، مبيناً عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والرغبة بتطوير الاستيراد للمنتجات الزراعية، وأن السوق العراقية مفتوحة أمام جميع دول العالم ولديها المساحة الكبيرة لاستيراد المواد الصربية ومنها التفاح الصربي".

وأشار الخفاجي إلى أن "وفداً وزارياً عراقياً سيزور جمهورية صربيا لتفعيل مذكرة التفاهم وبحث بنودها في مجال البحوث الزراعية والتسويق وتطوير إنتاج المحاصيل النباتية والمكننة الحديثة، وفي مجال التصنيع والصناعات التحويلية والغذائية وطرق مكافحة المزروعات لا سيما أن صربيا متقدمة زراعياً وتقنياً".

وناقش وزير الزراعة والسفير الصربي "التعاون بمجال التقنيات وتوطين التكنولوجيا الحديثة واستقطاب رجال الأعمال، والتعاون في مجال البحوث والدراسات الزراعية فضلاً عن الإستفادة من الخبرات العلمية والزراعية التي تمتلكها صربيا ومنها نقل التجارب والتشريعات المتشابهة بين البلدين في مجال توزيع وتنظيم الأراضي".

ووجه الخفاجي، دعوة للمختصين والخبراء الصربيين لزيارة العراق وعقد ورش عمل وندوات حول التشريعات الخاصة بالأراضي للاستفادة منها ونقل وتوطين هذه التشريعات التي تسهم بتطوير القطاع الزراعي.

من جانبه، عبر السفير بالوف عن سعادته بلقاء الخفاجي، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك الذي يخدم تنمية المجالات الزراعية والحيوانية، مبيناً استعداد بلاده لتعزيز التعاون المشترك وتوريد المنتجات الطازجة للعراق.

أخبار أخرى..

الجمارك العراقية: تحقيق إيرادات بقيمة 99 مليار دينار في يونيو

أعلنت الهيئة العامة للجمارك العراقية، اليوم الأربعاء، تحقيق إيرادات زادت عن 99 مليار دينار في شهر يونيو، محققة قفزة لم تسجل في السنين السابقة. 
وذكرت الهيئة في بيان، إن "المتابعة المستمرة والتوجيهات السديدة للمناطق والمراكز الكمركية باستحصال الرسوم الكمركية، أسفرت عن تحقيقها ايرادات بلغت أكثر من 99 مليار دينار خلال شهر حزيران 2022، في سابقة لم تسجل في السنين السابقة لنفس الشهر".

وأضافت، أن "هذا الإنجاز تحقق رغم تصفير الرسوم الكمركية للمواد الغذائية والمواد الإنشائية وإعفائها من الرسوم حسب قرار مجلس الوزراء".