رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد قرارات رئيسه.. من هم أعضاء السيادة السوداني الانتقالي المقالين

نشر
الأمصار

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي، عبدالفتاح البرهان، الأربعاء، مرسوما يقضي بإعفاء أعضاء المجلس من المدنيين.

وشمل القرار كلا من رجاء نيكولا عيسى عبد المسيح، ويوسف جاد كريم محمد علي، وسلمى عبدالجبار المبارك، وعبدالباقي عبدالقادر الزبير وأبوالقاسم محمد محمد أحمد برطم. 

سلمى عبدالجبار المبارك

تعتبر سلمى عبدالجبار المبارك موسى (مواليد 1974م) عضو مجلس السيادة السوداني الانتقالي هي إبنة الداعية الاسلامي الراحل عبد الجبار المبارك، وشغلت منصب مجلس أمناء مجمع عباد الرحمن الاسلامي التعليمي في الخرطوم، ولديها العديد من الدراسات عن الفكر الاسلامية بخاصة مكانة المرأة في الاسلام، والمرأة في الخطاب الدعوي، إضافة الى اسهامات بارزة في تربية وتعليم المرأة.انضمت إلى المجلس السيادي الانتقالي في 2021.


ولدت سلمى عبد الجبار عام ١٩٧٤م، في ولاية الجزيرة تحمل دكتوراه في العلوم البيئية، عملت كمساعد تدريس في كلية النصر التقنية.

انضمت إلى المجلس السيادي الانتقالي أول مرة كذلك سلمى عبد الجبار المبارك موسى، كممثلة لإقليم وسط السودان والتي لا تاريخ سياسيا لها، وهي متحدرة من أسرة صوفية عريقة، وهي ثاني امرأة في المجلس السيادي إلى جانب رجا نيقولا ممثلة الأقلية القبطية المسيحية التي احتفظت بعضويتها، كما شغلت منصب عضو مجمع الفقه الاسلامي لجنة فتاوي الأحوال الشخصية.

أبو القاسم أحمد  برطم


بينما يعتبر أبو القاسم أحمد المعروف بـ"برطم"، مناصر القوي للتطبيع مع إسرائيل، وبرز "برطم"، وهو رجل أعمال سوداني، لأول مرة في المشهد السياسي في العام 2015 مرشحاً مستقلاً في واحدة من الدوائر الانتخابية بالولاية الشمالية، حيث فاز فيها متفوقاً على واحد من قادة حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم (حزب البشير)، ما أثار جملة من الاستفهامات حول طريقة فوزه وما دفعه من أموال للفوز في الدائرة، عدا عن بروز تساؤلات حول ظهوره المفاجئ في المشهد.

داخل القبة البرلمانية، نشط في استدعاء الوزراء والمسؤولين حول جملة من القضايا، كما انتخب رئيساً لكتلة المستقلين داخل البرلمان، إضافة لنشاطه السياسي في تنظيم جهوي تحت اسم "نداء الشمال" الذي يدافع عن حقوق شمال السودان.

وفي السنوات الأخيرة لنظام الرئيس المعزول عمر البشير، بدأ "برطم" الترويج لفكرة التطبيع مع إسرائيل، ورحب بقوة باللقاء الذي جمع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة عنتيبي الأوغندية، العام الماضي.

واعتبر "برطم" أن لقاء البرهان ونتنياهو بمثابة "أولى الخطوات في الاتجاه الصحيح منذ 60 عاماً"، زاعماً أنه لا وجود لمبرر واحد لمعاداة إسرائيل.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي، أعلن رجل الأعمال والنائب البرلماني المستقل عن رغبته في قيادة وفد شعبي لزيارة إسرائيل، حيث حددها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني التالي، وذلك بغرض دفع عملية التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب التي كانت تتعثر لمعارضة أحزاب شريكة في الحكم، قبل أن تفشل الزيارة حتى الآن من دون تقديم أسباب.

كما نظم ملتقى للتسامح بين الأديان في ذات الشهر، أي في أكتوبر/ تشرين الأول، عبر تقنية الفيديو، وشاركت فيه شخصيات يهودية ومسيحية وإسلامية، من بينها رجاء نيكولا عبد المسيح عضوة مجلس السيادة حينها، وهي العضو المدني الوحيد الذي أعيد تعيينه مجددًا في مجلس السيادة الذي شكله البرهان اليوم الخميس.

وينحدث برطم عن نفسه قائلا :"نا لستُ سياسياً، وليس لديَّ تاريخ سياسي عريق وأتشرف بهذ الأمر، ولستُ من أسرة سياسية مرموقة ، أنا نزلت انتخابات ضد حزب المؤتمر الوطني في 2015م، وفزت كمستقل، ومن هنا بدأ برطم، ليس لديَّ 50 سنة في السياسة أو جدي حرر الخرطوم، أنا مواطن عادي، لكن ظهر فجأة ليس لها قيمة؛ لأن قياس الشخصية بعطائها، نحن كنا في البرلمان السابق كمستقلين، وهزينا عرش المؤتمر الوطني، وكنا كتلة المعارضة داخل البرلمان، زعيمه المؤتمر الوطني ومعه أحزاب كثيرة الآن لبست ثوب الحرية والتغيير."

عبد الباقي عبدالقادر الزبير

عبد الباقي عبدالقادر الزبير عضو مجلس السيادة السوداني

عبدالباقي عبدالقادر الزبير عضو مجلس السيادة السوداني

ينحدر عبد الباقي عبدالقادر الزبير عبد القادر، عضو مجلس السيادة السوداني الانتقالي مواليد ١٩٧٠ م، من الخرطوم، ويحمل بكالوريوس في طب الأسنان من جامعة الخرطوم. عمل أستاذا مشاركا بكلية الفجر التقنية.

وقدم  عضو مجلس السيادة السوداني الانتقالي عبدالباقي عبدالقادر الزبير  استقالته من منصبه، احتجاجا على العنف ضد المحتجين.

وأكد المصدر إن الزبير قدم استقالته إلى مدير مكتبه لتسليمها لمدير مكتب رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان.

وأضاف المصدر،  أن الزبير قرر عدم الاستمرار في منصبه احتجاجا على "القتل والقمع ضد المحتجين الذي يتنافى مع أهداف الثورة.

 يوسف جاد كريم محمد علي يوسف

ينحدر يوسف جاد كريم محمد علي يوسف، من غرب كرفان ابو زبد، حيث ولد عام ١٩٤٧. يحمل بكالوريوس في القانون من جامعة الخرطوم ( ١٩٧٢)، وعمل بالسلك القضائي في عدة مواقع، منها المحكمة القومية العليا في الخرطوم.

رجاء نيكولا عيسى عبدالمسيح

تعتبر رجاء نيكولا أقدم أعضاء مجلس السيادة السوداني الانتقالي المدنيين، حيث توافق المجلس العسكري الانتقالي وائتلاف ’إعلان الحرية والتغيير‘ على اختيار رجاء نيكولا عيسى عبدالمسيح، الشخصية الحادية عشرة في مجلس السيادة، وفق ما نصت عليه الوثيقة الدستورية الموقعة بين الطرفين.

وتنتمي عبد المسيح إلى الكنيسة القبطية في السودان. ولدت بمدينة أم درمان، وفيها تلقت تعليمها الأساسي، وحصلت على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1980، وتم تعيينها في وزارة العدل، وتدرجت في الهيكل الوظيفي إلى أن تمت ترقيتها إلى مستشارة قانونية بالعدل. عملت بمختلف الإدارات في وزارة العدل، ومثّلت السودان في لجان وزارية عدة في مؤتمرات بالخارج، وتم اختيارها في مفوضية حقوق غير المسلمين.