رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو: تركيا لم تحتجز سفينة الحبوب الروسية

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية الروسية،  ‬اليوم الأربعاء إن التقارير التي تفيد بأن سفينة شحن ترفع العلم الروسي احتجزت في ميناء كاراسو التركي للاشتباه في نقلها حبوبا أوكرانية مسروقة غير صحيحة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، أليكسي زايتسيف،  إن السفينة "زيبيك زولي" التي تبلغ حمولتها 7146 طنا "تخضع لإجراءات معيارية" عادية.

أخبار أخرى. 

موسكو تدين الغارات الإسرائيلية الجديدة على سوريا

وفي سياق أخر، أدانت الخارجية الروسية، الغارات الإسرائيلية على مواقع في محافظة طرطوس السورية، إذ وصفتها بأنها "غير مقبولة".

وجاء في بيان للمتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين: "نؤكد مرة أخرى أن الضربات الإسرائيلية المستمرة على الأراضي السورية غير مقبولة على الإطلاق".

وأضافت: "ندين بشدة مثل هذه الأعمال غير المسؤولة التي تنتهك سيادة سوريا والقانون الدولي، ونطالب بوقفها غير المشروط".

ومن جانبها، اتهمت سوريا، إسرائيل بشن "عدوان جوي" بعدة صواريخ من فوق البحر المتوسط غرب طرابلس مستهدفاً جنوب محافظة طرطوس.

وقالت وزارة الدفاع السورية، إن ذلك أدى إلى إصابة مدنيين اثنين بجروح وبعض الأضرار المادية.

وبدوره، ندد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال مقابلة له على قناة ” NTV” التركية بالمواقف الروسية والأمريكية الرافضة للعملية العسكرية في سوريا.

وقال جاويش أوغلو، اليوم الإثنين 4 من تموز، “لقد أعربنا مرارًا وتكرارًا عن خيبة أملنا من المساعدة الأمريكية لوحدات حماية الشعب عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي، لا يهم من يتحدث، لأن تركيا ستقوم بما هو ضروري في إطار القانون الدولي”.

وأضاف: “لا يحق لروسيا والولايات المتحدة قول أي شيء لتركيا، نحن غير راضين عن كل خطوة تتخذها روسيا، بل نحن نتحلى بالشفافية حيال ذلك “.

وأكد أن على كل من فنلندا والسويد احترام مخاوف تركيا المتعلقة بالأمن القومي فيما يتعلق بعضوية “الناتو”، موضحًا أن الدولتين أكدتا عدم تقديمهما لأي دعم للمنظمات الإرهابية.

ومن ناحية أخرى، تحتاج السويد وفنلندا إلى تحديث قوانينهما الخاصة بمكافحة الإرهاب والصناعة الدفاعية، بحسب جاويش أوغلو.

وتابع: “يجب عليهما (فنلندا والسويد) الامتثال لمذكرة التفاهم الثلاثية، وإلا فإن تركيا لن تقبل انضمامهم في الناتو”.