رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء إسرائيل: على الحكومة اللبنانية كبح جماح حزب الله وإلا سنضطر لذلك

نشر
الأمصار

أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد قبيل توجهه لباريس للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون إلى أن على الحكومة اللبنانية العمل على كبح جماح حزب الله وإلا فسنضطر نحن للقيام بذلك.

وتابع:" سأبحث الملف الإيراني مع الرئيس الفرنسي، والمجتمع الإسرائيلي يقف موحدًا فيما يخص الملف النووي الإيراني ليطرح على المجتمع الدولي موقفًا متجانسًا".

لبيد: "حزب الله" يشكّل عائقاً أمام التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل ولبنان

وأعلن لبيد، الأحد، أن «حزب الله» يشكّل عقبة أمام اتفاقٍ بين لبنان وإسرائيل على ترسيم حدودهما البحرية.

وقال لبيد إن حزب الله يواصل السير في طريق الإرهاب، ويقوّض قدرة لبنان على التوصّل إلى اتفاق حول الحدود البحرية.

وأضاف خلال الاجتماع الأول لحكومته، بعد أيام على حل البرلمان، تمهيدًا لانتخابات تشريعية جديدة في الدولة العبرية، أن «إسرائيل ستواصل حماية نفسها ومواطنيها ومصالحها».

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء أمس اعتراض ثلاث مسيّرات تابعة لـ«حزب الله» كانت متّجهة إلى منطقة حقول الغاز في مياه المتوسط.

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أنه «تم اعتراض ثلاث مسيرات معادية اقتربت من المجال الجوي فوق المياه الاقتصادية لإسرائيل»، مشيرا إلى أن المسيرات كانت متّجهة نحو حقل «كاريش» للغاز.

وبحسب البيان لم تكن المسيّرات مسلّحة و«لم تشكل تهديدا حقيقيا» لافتا إلى أنها أسقطت قبل أن تصل إلى الحقل.

واعترضت مقاتلة إحدى المسيّرات الثلاث فيما اعترضت سفينة حربية المسيّرتين الأخريين، وفق مصادر عسكرية إسرائيلية.

ويعتبر لبنان حقل كاريش جزءاً من المياه المتنازع عليها مع إسرائيل التي تؤكد أنه يقع ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وبدوره، توقّع وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بو حبيب، اليوم الأحد، أن يتم التوصل إلى اتفاق في مسألة ترسيم الحدود البحرية مع جانب الاحتلال في أيلول/سبتمبر المقبل. 

وأضاف أنّ "المعلومات الواردة من الأميركيين والأمم المتحدة تقول إنّ هناك تقدماً في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية".

وفي وقت سابق، أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار، أن طاقم التفاوض الإسرائيلي يعمل للتوصل إلى توافق حول النزاع الدائر مع لبنان حول موارد الغاز في البحر المتوسط وملف ترسيم الحدود البحرية.

وأضافت: "طاقم التفاوض الإسرائيلي أجرى لقاء مع الجانب الآخر في الأيام الماضية، كما قدمنا عرضا للوسيط، وإذا حصلت أي تطورات جديدة فسنعلن عنها طبعا".

وحول منصة كريش، قالت: "أنا أريد أن أوضح بشكل قاطع أن منصة كريش غير متواجدة في المناطق المتنازع عليها"، مشددة على أن "كريش ليست للتفاوض لأنها إسرائيلية ومناقشة هذا الملف لن تكون مثمرة".

وتابعت: "إسرائيل مستعدة للتوصل إلى تفاهمات بواسطة الوسيط الأمريكي، ونحن مستعدون للتقدم لحل هذا الملف".