رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تشتري 8 طائرات تدريب عسكرية من أمريكا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، صفقة لشراء 8 طائرات تدريب عسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكدت الدفاع التونسية، في بيان، أن الجزء الأكبر من الصفقة سيمول عبر هبة أمريكية، في حين ستتكفل تونس بالبقية.
وأشارت إلى أن الصفقة تأتي في إطار التعاون مع الجانب الأمريكي لتجديد طائرات التدريب المتاحة للقوات الجوية.

وأُبرمت تونس الصفقة مع الحكومة الأمريكية وشركة "تاكسترون" للدفاع الجوي، لاقتناء 8 طائرات تدريب جديدة وأنظمة محاكاة الطيران، لتدريب الطيارين والتقنيين.
كما أشارت الوزارة التونسية إلى أنه من المقرر استلام الدفعة الأولى من الطائرات في مارس 2023، والبقية في أكتوبر 2026.

وكان قد أكد الرئيس قيس سعيد، اليوم الإثنين، أن الجزائر وتونس يجمعهما تاريخ حافل بالأمجاد والبطولات، مشيرا إلى أن احتفال الجزائر بالذكرى الستين لاستقلالها يعيد إلى الأذهان تمسك الشعبين الشقيقين بمبادئ الحرية والاستقلال والسيادة.

وقال قيس سعيد الذي رافق رئيس الجمهورية الجزائرية عبدالمجيد تبون، في تدشين النصب التذكاري "معلم الحرية" بسيدي فرج بالجزائر العاصمة، أن "ذكرى استقلال الجزائر تعيد إلى الأذهان تمسك التونسيين والجزائريين وكل الشعوب الحرة باستقلالها وبسيادتها وتقرير مصيرها بنفسها"، مبرزًا أن "ما يجمع الشعبين هو تاريخ حافل ومشترك".

وأضاف سعيد الذي يؤدي زيارة إلى الجزائر، أن "الوقوف أمام معلم الحرية بهذه المناسبة يذكرنا بتاريخنا المجيد، الحافل بالعطاء وبدم الشهداء الذين لن ننساهم أبدا"، مشيدا بدور المجاهدين "الأبطال الذين لازالوا على قيد الحياة".

واستذكر الرئيس قيس سعيد بالمناسبة تضحيات مليون ونصف مليون شهيد في الجزائر، مشيرا بالقول إلى أن ''الدم التونسي والجزائري اختلط في عديد المناسبات أثناء حرب التحرير، وعيد الجزائر اليوم هو عيد تونس أيضا" حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

ووصل الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء اليوم الإثنين، إلى الجزائر؛ للمشاركة في احتفالاتها الخاصة بالذكرى الستين لعيد الاستقلال، التي توافق غدًا الثلاثاء.

وكان في استقبال قيس سعيد، بمطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ووزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة.

وكانت الرئاسة التونسية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، أن قيس سعيد سيقوم بزيارة "أخوة وعمل" إلى الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، اعتبارا من اليوم /الإثنين/ ولمدة يومين، وذلك تلبية لدعوة من نظيره الجزائري عبد المجيد تبون؛ لمشاركة الشعب الجزائري احتفالاته بمناسبة الذكرى الـ60 لعيد استقلال الجزائر.

وتحتفل الجزائر غدًا /الثلاثاء/ بالذكرى الستين لاستقلالها بعد 132 عامًا من الاحتلال الفرنسي، وتستعد السلطات الجزائرية لاحتفالات ضخمة بهذه المناسبة، أبرزها استعراض عسكري كبير في العاصمة، هو الأول منذ 33 عامًا.