رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

200 مصاب بالعراق.. محافظ ذي قار يوجه بإقالة المقصرين في تسريب الغاز

نشر
الأمصار

وجه محافظ ذي قار العراقية محمد هادي الغزي، بإقالة المقصرين في تسرب غاز الكلور في قلعة سكر، فيما أكد شفاء جميع المصابين بالاختناق.

وأوعز الغزي، بحسب بيان، بإعفاء المقصرين جميعا من مناصبهم في دائرة ماء قلعة سكر وعلى الفور، لما تسببوا به من ضرر جسيم على المواطنين، مبينا أن حالات التحسس والاختناق الناجمة عن التسرب من قنينة كلور كانت بسيطة وقد غادر الجميع المستشفى بعد تحسن حالتهم الصحي.
وكان قد قال مدير ماء قلعة سكر فلاح العتابي، إنه "حدث تسرب بسيط بأحد قناني الكلور في مشروع ماء قلعة سكر، مما أدى إلى تأثر عدد بسيط من المواطنين دخلوا على إثره للمستشفى، غادر معظمهم بعد تلقي العلاج وبقى 4 أشخاص فقط حالتهم مستقرة".

وأضاف، أن "سبب الحادث هو تآكل وتلف في صمام الأسطوانة، وتم تشخيص حالات تحسس لعدد من الأشخاص".

وقالت وسائل إعلام عراقية، إن أكثر من 200 شخص تعرضوا للاختناق، إثر تسرب غاز الكلور من إحدى محطات تنقية المياه، فى قضاء قلعة سكر شمالى محافظة ذى قار جنوب العراق.

تسرب غاز الكلور

من جهته، أكد فليح حيدر كاظم مدير شرطة قضاء قلعة سكر في المحافظة، أن "تسرب غاز الكلور لم يؤد إلى حالات خطرة"، نافيا أن "تكون هنالك حالات رقود في المراكز الصحية أو أي إحالات خارجية للحالات إلى خارج القضاء".

وقال، إن "فرق الدفاع المدني ألقت أسطوانة لغاز الكلور في النهر، جراء تسريب أصاب صمام الأسطوانة في مشروع الماء الكبير في قلعة سكر".

وأضاف: "الأسطوانة استمرت بتسريب الغاز في النهر، وبعد قرب خلوها من الغاز طفت على سطح النهر، ومرت على طول مجراه، فانتشرت في بعض الأماكن رائحة لغاز الكلور"، لافتا إلى أن "التسريب خفيف".

الأمن العراقي يكشف أسرار حريق غابات الموصل

وأعلنت السلطات الأمنية في العراق، اعتقال شخصين مدانين بالتسبب في حريق هائل طال غابات الموصل الأربعاء الماضي، فيما أشارت إلى أن التحقيقات الأولية توصلت إلى أن الشرارة الأولى للحادثة نشبت عن طريق "عقب سيجارة".

وذكرت قيادة شرطة محافظة نينوى، أنه "وبعد تشكيل فريق عمل يتكون من ضباط مديرية شرطة أبي تمام ومديرية استخبارات ومكافحة إرهاب نينوى ومديرية الدفاع المدني، وبإشراف مباشر من قبل قائد شرطة نينوى، وبعد أخذ موافقات قاضي التحقيق المختص تم إجراء الكشف والمخطط على محل حادث احتراق منطقة الغابات وجمع كل ما له مساسا بالجريمة وتتبع كاميرات المراقبة".
وأوضح البيان: "تم كشف ملابسات الحادث والتوصل إلى هوية الفاعلين وهما متهمان اثنان تم القبض عليهما واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهما وتدوين الأقوال بالاعتراف ابتدائياً وقضائياً وتوقيفهما وفق المادة ٣٤٢ ق ع".

وأضاف البيان أنه "ولما تقدم فإن قيادة شرطة محافظة نينوى تود أن تنوه وتوضح للمواطنين أنه جاء باعترافات المتهمين، بعد خروجهما ظهر يوم الأربعاء الماضي من المسبح القريب والمقابل لمنطقة الغابات وأثناء سيرهما في المكان قام أحدهما برمي (بقايا سيجارته) على الأرض ليشاهد هل ستحترق الأعشاب اليابسة من عدمه، ثم قام مرة أخرى بحرق العشب اليابس بينما قام المتهم الآخر بتصويره، وموثق ذلك من خلال مقاطع الفيديو التي تم ضبطها بأجهزة أحد المتهمين اللذين سيتم إحالتهما إلى المحاكم المختصة بعد إكمال مراحل التحقيق لينالا جزاءهما العادل".