رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزارة البيئة تقدم مقترحًا لتقليل تلوث المياه ومعالجة التصحر

نشر
الأمصار

قدمت وزارة البيئة العراقية، اليوم الأحد، مقترحاً لتقليل تلوث المياه ومعالجة التصحر في آن واحد، فيما حذرت من ارتفاع مستوى التلوث مع انخفاض مناسيب المياه.

وزارة البيئة العراقية


وقال مدير عام الدائرة الفنية في الوزارة عيسى الفياض، إن "السبب الرئيس وراء تلوث المياه هو أن معظم مياه الصرف الصحي تصرف في الأنهر من دون معالجة"، مبينًا أن "طاقة محطات الصرف الصحي في بغداد مصممة لثلاثة ملايين نسمة فقط، إلا أن هناك 8 ملايين نسمة في العاصمة الآن".


وحذر من "ارتفاع تلوث المياه في الأنهر مع انخفاض المناسيب"، مشيرًا إلى أنه "قدمنًا مقترحًا وهو معالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها في سقي الأشجار المثمرة، وبالتالي سنقلل من تلوث المياه ونعالج التصحر والعواصف الترابية في آن واحد".


وشدد الفياض على إعادة تأهيل محطات الصرف الصحي كونها قديمة"، لافتًا إلى أن "هناك توجيها جديدا وهو إقامة دعاوي قضائية على أية جهة حكومية وغير حكومية تتسبب بتلوث المياه".

 

أخبار أخرى..

الزراعة العراقيه تعلن أن 90٪ من أراضيها تعرضت للتصحر

حذرت وزارة الزراعة من أن 90٪ من الأراضي الزراعية في العراق قد تعرضت للتصحر أو أنها معرضة لخطر التصحر في المستقبل القريب، بسبب تغير المناخ والخلافات المائية مع إيران وتركيا.

وكانت الوزارة قد حذرت عام 2020 من ارتفاع نسبة التصحر في العراق إلى 53٪. وهذا يشكل خطرًا كبيرًٍا ليس فقط على البيئة ، ولكن أيضا على الأمن الغذائي ، الذي أصبح مهددًا بعد انخفاض حصاد المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والشعير والأرز.

كما ذكرت الوزارة أن العراق يحتل المرتبة الخامسة عالميًا في شدة آثار التغير المناخي وقالت راوية مزعل ، المسؤولة عن ملف التصحر في وزارة الزراعة  إن القضايا التي تسهم في المشكلة تشمل الاحتباس الحراري والجفاف والاستخدام المفرط للمياه من قبل المزارعين والمواطنين، بالإضافة إلى الحروب والعمليات العسكرية.

وأوضحت أن “العراق بحاجة ماسة إلى التفاوض مع تركيا وإيران للإفراج عن المياه، وتقليل استهلاك المياه ، والقضاء على الاستخدام المفرط ، وإنشاء قناة لتجميع مياه الأمطار، مع الواحات الصحراوية”.

 كما أن الحد من تلوث الهواء من شأنه أن يخفف من ارتفاع درجات الحرارة، مشددًا ما زال على أنه إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة فإن سيناريو العراق سيكون الأسوأ في المنطقة. 

وقالت إن 92٪ من العراق يعاني من التصحر أو في خطر، وأن بحيرة سوا في السماوة جفت تماما.

وقال عادل المختار، مستشار لجنة الزراعة في مجلس النواب، إن احتياطي العراق من المياه يبلغ 20 مليار متر مكعب ، وقد يستهلكه العراق هذا العام.

تعاني تركيا وإيران وسوريا أيضًا من أزمة مياه تتطلب التعاون للتغلب عليها.

وقال مختار إن تقنيات الري البدائية تهدر احتياطيات المياه الاستراتيجية ، وكذلك بحيرات الأسماك غير الرسمية.