رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الثلاثاء المقبل.. وزير الطاقة اللبناني يزور بغداد

نشر
الأمصار

أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، اليوم الأحد، أنه سيزور العاصمة بغداد الثلاثاء المقبل في إطار العمل اللبناني - العراقي لاستكمال التباحث في تجديد اتفاقية مد لبنان بالفيول المخصص للكهرباء.

وقال فياض، إنّه "سيزور بغداد يوم الثلاثاء المقبل، وستكون لديه لقاءات مهمة مع وزير النفط العراقي لبحث امكانية تجديد الاتفاقية التي تنتهي في أيلول المقبل، بالإضافة إلى طرح مسألة زيادة الكمية التي تصل إلى المعامل الحرارية شهريًا".


وأضاف، أنه "سيلتقي وزير المالية العراقي لبحث آلية دفع الأموال المترتبة على لبنان".
وتابع فياض، "اتفقنا مسبقًا مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لإيجاد آلية معينة للدفع، ولبنان لن ينسى هذا الفضل الكبير للعراق في مدّ يدّ العون في هذه الظروف الصّعبة".

أخبار أخرى..

العراق ولبنان يوقعان مذكرة تفاهم خاصة بتطوير العلاقات العسكرية

وقع وزيرا الدفاع العراقي واللبناني، الثلاثاء، في العاصمة بغداد، مذكرة تفاهم خاصة بتطوير العلاقات العسكرية.

ووفقا لوكالة “شفق نيوز” العراقية، قال مدير إعلام وزارة الدفاع اللواء يحيى رسول في بيان مقتضب إن: “وزير الدفاع العراقي جمعة عناد سعدون، وقع مع نظيره اللبناني موريس سليم، مذكرة تفاهم خاصة بتطوير العلاقات الثنائية العسكرية بين البلدين”.

ووصل وزير الدفاع الوطني اللبناني إلى العاصمة العراقية بغداد، أمس الاثنين، في زيارة رسمية التقى خلالها عددا من المسئولين في العراق.

في سياق آخر، أجرى قائد الجيش اللبناني جوزاف عون، في نوفمبر الماضي، عددا من اللقاءات في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اجتمع مع رئيسة لجنة الموازنة في الحزب الجمهوري في الكونجرس Kay Granger.

ووفقا لـ “ليبانون فايلز”، فإن اللقاءات بمجملها تمحورت حول الأوضاع العامة في لبنان وتأثيراتها على المؤسسة العسكرية، وبحث السبل الآيلة إلى مساعدتها ودعمها لتتمكن من اجتياز هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان.

كما تم التشديد خلال هذه اللقاءات على أهمية الاستقرار الأمني في لبنان وإشادة بدور الجيش في الحفاظ على الأمن رغم حدّة الظروف التي يمر بها العسكريون وقساوتها.

وبحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، مع وزير الدفاع اللبناني العميد موريس سليم والوفد المرافق له، سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، وتطوير التعاون الأمني والعسكري الثنائي والعسكري الثنائي، بما في ذلك توقيع مذكرة تعاون بين وزارتي الدفاع العراقية واللبنانية.

وأكد الأعرجي – خلال اللقاء، وفقا لبيان لمكتبه الإعلامي أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) – أن العراق حريص على عمقه العربي ويسعى لترسيخ أمن واستقرار المنطقة، لافتا إلى أن التفكك والنزاعات لا تصب في مصلحة العرب، وأن مبادئ الحكمة والاعتدال والتسامح يجب أن تكون الخيار لمواجهة الأزمات بالمنطقة.
ومن جهته، أكد وزير الدفاع اللبناني أهمية الالتفات إلى المصالح المشتركة التي تجمع الأشقاء العرب، والسعي لتعزيزها بما يخدم المصالح التي تجمع الدول العربية.