رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس الوزراء العراقي: الحكومة بذلت جهوداً استثنائية في استخدام الطاقة

نشر
الكاظمي
الكاظمي

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي ‬⁩مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، إن الحكومة بذلت جهوداً استثنائية في استخدام الطاقة.

وأضاف الكاظمي، أن الحكومة وضعت استراتيجية جديدة تعتمد على تطوير الكفاءة، والاستفادة من خبرات الشباب في وزارة الكهرباء.

وأكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، أن التطور النوعي في محطة ميسان الاستثمارية سيساعد بتقليل الاعتماد على الغاز المستورد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إنَّ "رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي افتتح، اليوم، محطّة ميسان الاستثمارية ذات الدورة المركّبة لإنتاج الطاقة الكهربائية، بسعة تشغيلية تبلغ 750 ميجاوات".

وأكد الكاظمي، في كلمة له، أنَّ "هذه المحطة تشكل إضافة نوعية لتوفير الطاقة الكهربائية في كل محافظاتنا، وإن محافظة ميسان ستكون هي المستفيد الأول".

وأضاف أن "التطور النوعي في هذه المحطة سيساعد في تقليل الاعتماد على الغاز المستورد، إذ إنها تعمل على الغاز المنتج محلياً، وسترفد الشبكة الوطنية بالمزيد من إنتاج الطاقة الكهربائية".

الجدير بالذكر أن محطّة ميسان الاستثمارية ذات الدورة المركَّبة لإنتاج الطاقة الكهربائية، ستضيف 750 ميجاوات إلى إنتاج الشبكة الوطنية في الظروف التشغيلية الطبيعية، 500 منها عبر الدورة البسيطة، و250 منها عبر الدورة المركّبة.

وتستخدم تقنيات حديثة تقلّل من هدر الطاقة وتكون صديقة للبيئة، وتعمل المحطة على الغاز الطبيعي من حقلي الحلفاية وبزركان وكلاهما في محافظة ميسان.

وتقع في ناحية الكحلاء جنوبي مدينة العمارة بمحافظة ميسان.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، محطة ميسان الاستثمارية المركبة لإنتاج الطاقة الكهربائية.

ووصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، إلى محافظة ميسان.

وفي سياق أخر، حدد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، السبت، عطلة عيد الأضحى المبارك، جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء العراقي الاعتيادية، الخامسة والعشرين، المُنعقدة بتأريخ 2/7/2022، الأتى:

"تبدأ عطلة عيد الأضحى المبارك، يوم السبت، الموافق 9/7/2022، وتنتهي يوم الخميس، الموافق، 14/7/2022، المقترنة مع تأسيس جمهورية العراق، على أن يستأنف الدوام الرسمي في المؤسسات الحكومية كافة، يوم الأحد، الموافق، 17/7/2022".

أشاد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الخميس، بتطور قدرات القوة الجوية العراقية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي حضر اليوم، احتفالية تأهيل وطيران طائرات (T-50  IQ)، في قاعدة الشهيد محمد علاء الجوية بالعاصمة بغداد"، مبيناً أن "الاحتفالية تمت بحضور وزير الدفاع، ورئيس أركان الجيش، وقائد القوة الجوية، وعدد من القيادات العسكرية".

وأضاف أن "طائرات (T-50 IQ) من طائرات الجيل الرابع، وهي كورية الصنع ويقارن أداؤها بطائرات F-16، وتستخدم للأغراض القتالية والتدريبية المتعددة والمتقدمة، وقدرتها على حمل قنابر موجّهة ليزرياً وتدريبية وغير موجّهة".

وأشاد الكاظمي في كلمة له خلال الاحتفالية وفقاً للبيان "بجهود القوات الجوية البطلة، ضباطاً ومنتسبين، الذين يشكلون ركناً أساسياً في قصص الانتصار على عصابات داعش الإرهابية"، مشيراً إلى "تطور قدرات القوة الجوية العراقية  وهي تؤدي واجباتها في حماية مدن العراق وقراه، وتوجّه ضربات مستمرة ضد الجماعات الإرهابية".