رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد مرضه.. هل يتنازل بابا الفاتيكان عن منصبه؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه دقت دقات الطبول المقعرة  مرة أخرى في روما في الأسابيع الأخيرة، بعد مرض بابا الفاتيكان فرانسيس، حيث توجد ثلاث حقائق أعطت الأكسجين لنظرية تنازل بابا الفاتيكان فرانسيس، والتي تزامنت مع الزمن، حيث يعاني البابا، البالغ من العمر 85 عامًا وهو في عامه العاشر من بابويته بالفعل، من مشكلة في الركبة تركته على كرسي متحرك وأجبرته على إلغاء رحلة طموحة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان منذ أسبوعين فقط.

وأكدت الصحيفة، أنه دعا إلى اجتماع كونسري كبير لشهر أغسطس حيث سيحدد بابا الفاتيكان فرانسيس بشكل نهائي شخصية غالبية الكرادلة الذين سينتخبون البابا القادم، وأخيرًا، حدد فرانسيس زيارة لاكويلا في نفس الشهر، حيث سيشارك في الاحتفال بالتسامح الذي أقامه سلستين الخامس، أول بابا استقال من منصبه عام 1294 والذي كان مستوحى من بنديكتوس السادس عشر لاستقالته التاريخية، ومع ذلك، يبدو صوت الطبول الآن أقرب إلى التخمين من نوايا فرانسيسكو، ولكن يتفق الجميع على أن حدائق الفاتيكان ليست بهذا الحجم بالنسبة لاثنين من الباباوات الفخريين.

 

تنحى عشرات من البابا، الذين تم إجبارهم تقريبًا بسبب محيطهم أو ظروفهم أو تهديداتهم بالقتل، أثناء ولايتهم. حدث ذلك بشكل خاص في العصور الوسطى، بسبب عدم الاستقرار السياسي والكنسي الذي كان موجودًا قبل توحيد الدولة البابوية في نهاية القرن الخامس عشر. 

كان بنديكتوس السادس عشر الوحيد الذي فعل ذلك بحرية في العصر الحديث في عام 2013 ، عندما أدرك أن قواته لم تعد كافية لمواجهة الإصلاحات التي يتطلبها المستقبل ولمقاومة هجوم أعدائه. لخص راتزينغر نفسه ، البالغ من العمر الآن 95 عامًا ، وأعلن الأمر على النحو التالي: "أنا راع محاط بالذئاب" شدد خورخي ماريو بيرغوليو دائمًا على أن مثال سلفه سيكون بمثابة مصدر إلهام إذا لزم الأمر، ولكن فكرة استقالة فرانسيس تبدو مستحيلة بينما سلفه على قيد الحياة.

وأوضح أوستن إيفيري ، مؤلف العديد من الأعمال عن بابا الفاتيكان فرانسيس وسيرته الذاتية الضخمة، المصلح العظيم، أن حالته الجسدية تشير إلى أنه يجب أن يستقيل، قائلاً : "عندما رأيته، بدا لي أنه كان يتألم ، لكن ليس لأنه كان ضعيفًا ، من المؤمل أن يتم علاجه ، حتى لو لم يرغب في إجراء عملية جراحية، وكما قال ، لكي تحكم الكنيسة تحتاج إلى العقل وليس الساقين، التكهنات أمر طبيعي ، لكني لا أرى أي سبب للاعتقاد بأننا وصلنا إلى النهاية". 

يثير سفر بابا الفاتيكان فرانسيس إلى لاكويلا التكهنان، حيث استقال بندكتس السادس عشر بعد عدة سنوات من السفر إلى هناك،  في إشارة إلى الزيارة التي تمت في 28 أغسطس إلى المكان الذي يضم رفات الراهب سلستين الخامس ، وهو راهب ناسك كان البابا لمدة خمسة أشهر ، في عام 1294 ، واستقال بتهمة الفساد الكنسي (مثل راتزينغر ، حسب الرواية غير الرسمية). 

ومع ذلك ، يميل إيفيري إلى الاعتقاد بأن بابا الفاتيكان فرانسيس سوف يحذو حذوه في مرحلة ما، قائلاً "ليس لدي شك في أنه سيحدث عندما لا يتبقى لديه المزيد من القوة، ولكني أصر على أن كل شيء مرتبط بالقوة التي يتمتع بها المرء ".

ألم الركبة

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقداسة البابا فرنسيس

وأوضحت الصحيفة، إن قوة بابا الفاتيكان فرانسيس في الوقت الحالي مشروطة بمرض في ركبته اليمنى ، لا توجد معلومات رسمية عنه ولا يريد الحبر الأعظم إجراء عملية جراحية له، وهي إصابة تسبب ألماً شديداً يظهر على وجهه في أوقات معينة ولكن يجب علاجها 

يحتاج بابا الفاتيكان فرانسيس إلى الراحة والتحرك ، في الوقت الحالي ، على كرسي متحرك، يقول مسؤول رفيع المستوى من كوريا: "لا تحتاج إلى السير من أجل الحكم ، ولكن في رمز السلطة ، خاصة في البابوية العمودية ، قد لا تكون رسالة جيدة".

بينما أكد طبيب الأعصاب والصحفي نيلسون كاسترو ، مؤلف كتاب La salud de los papas، أنه تحدث الطب والمؤامرات والإيمان من ليون الثالث عشر إلى فرانسيسكو (أمريكا الجنوبية ، 2021) مؤخرًا مع البابا ويعتقد أن “شائعات الاستقالة لا أساس لها من الصحة”، والبابا ليس لديه إرادة ولا فكرة الاستقالة باستثناء مشكلة الركبة ، وتمزق الرباط بسبب حركة سيئة ، فهو مثالي، وهذا يجعل من الصعب عليه التحرك ، لكنه لا يمنعه من القيام بمهمته.

وأردف الطبيب، أن فرانسيس  متردد في الخضوع لعملية جراحية لأنه كان من الصعب عليه التعافي من التخدير بعد عملية القولون قبل عام، حيث خضع لعملية جراحية من أجل التهاب الرتج الذي أثار أيضًا جميع أنواع الشائعات، وأحدث المعلومات التي لدي هي أنه يشعر بتحسن والراحة تجلب الراحة. وهذه هي الطريقة الوحيدة لتجنب الجراحة. 

يشير كاسترو أيضًا إلى أن البابا أشار في اجتماع إلى أنه لن يستقيل ما دام بنديكتوس السادس عشر لا يزال على قيد الحياة: "قال لي ، انظر ، إن وجود بابا فخري آخر أمر مستحيل".

 

معظم المصادر التي تم التشاور معها ، كما يشير كاسترو ، تعتقد أن فرانسيس لا يفكر في الاستقالة ولن يأخذها في الاعتبار أثناء حياة بنديكتوس السادس عشر، بالإضافة إلى ذلك ، يشير المؤرخ والمدير السابق لصحيفة لوسيرفاتوري رومانو ، جيوفاني ماريا فيان ، إلى أنه "لا يوجد تشابه مع المرحلة التي أدت إلى استقالة جوزيف راتزينغر" والتي تسمح بالتوازي، وأعتقد أنه لديه مثال البابا الذي جعله كاردينالًا يوحنا بولس الثاني، الذي لم يستقيل.

إختيار كرادلة البابا القادم

الملك-محمد-السادس-فى-استقبال-البابا-فرانسيس-بالمغرب-(1)

 

عقد البابا مجلسًا جديدًا - الثامن من ولايته - لإنشاء 21 كاردينالًا جديدًا ، سيتمكن 16 منهم من دخول الغرفة السرية التي تنتخب البابا التالي. بالإضافة إلى ذلك ، سيستخدم فرانسيسكو موعد 27 أغسطس لجمع جميع الكرادلة لمدة يومين ومناقشة الدستور الرسولي الجديد (Praedicate Evangelium) ، الإصلاح الكبير لولايته، إلى جانب المنتدى الذي يشكل مثل هذا الفعل ، سيمنح مجلس الكاردينال فرانسيس الأغلبية المطلقة في الكرادلة المعينين من قبله: 83 من أصل 132 كاردينالًا لهم حق التصويت هم أتباعه ولكن الغالبية لا تضمن شيئًا في أمور الجنة.

ولا يجب إغفال أنه استخدم بندكتس السادس عشر ، على حين غرة ، خطابًا في عام 2013 باللاتينية قبل أن يجتمع الكرادلة في سلسلة من عمليات التقديس لإعلان استقالته.