رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفتي السعودية يوجه رسالة إلى الحجاج بشأن رفع الشعارات السياسية والمذهبية

نشر
 المفتي العام للمملكة
المفتي العام للمملكة العربية السعودية عبدالعزيز آل الشيخ

وجه المفتي العام للمملكة العربية السعودية عبدالعزيز آل الشيخ تحذيرا من استغلال مناسك الحج في «إحداث الفوضى أو إيذاء الحجاج، أو رفع الشعارات السياسية والمذهبية»، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، اليوم الجمعة.

كما دعا مفتي السعودية الحجاج إلى "استثمار وقتهم في أيام الحج المعدودة في الإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله، واستحضار النية والإخلاص ومجاهدة النفس، واستشعار عظمة العبادة"، محذرا من “الوقوع فيما يفسد الحج، من اللغو والرفث والمعاصي والمنكرات من الأقوال والأفعال”، وطالب كل الحجاج “بضرورة الالتزام بالضوابط والإجراءات التي وضعتها سلطات الحج، وعلى رأسها الالتزام بالإجراءات الصحية وبالمواعيد المخصصة للتحركات والتفويج والوسائل المرتبطة بذلك تحقيقًا لمصالح الحجاج”.

وأضاف: “طاعة ولي الأمر بالتقيد بعدم الحج إلا بتصريح رسمي هي طاعة لله ولرسوله”، مشددا على إنه لا يجوز شرعًا لأي حاج أن يضر نفسه أو يسعى لإيصال الضرر إلى الآخرين.

وحذر آل الشيخ من “استغلال المناسك في إحداث الفوضى أو إيذاء الحجاج أو تعمد التدافع، أو رفع الشعارات السياسية والحزبية والنعرات القومية والتعصبات المذهبية”، مؤكدًا أن كل هذه الأمور “مخالفة لمقاصد شعيرة الحج وغايتها الأساسية”.

 

أخبار أخرى…

السعودية: إتاحة سفر حاملي الجوازات للخارج دون تسجيل خصائص حيوية

أعلنت المديرية العامة للجوازات بالسعودية، إتاحة سفر الأشخاص من حاملي الجوازات للخارج دون تسجيل خصائص حيوية.

شددت المديرية العامة للجوازات بالسعودية، على أن الهوية الوطنية متطلب إلزامي لإصدار أو تجديد جواز السفر للتابعين من 12 سنة فأعلى.

وقالت مديرية الجوازات: إن من لديه جواز سفر ساري الصلاحية من 3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول، بإمكانه السفر إلى خارج السعودية دون تسجيل الخصائص الحيوية"، وفق لما ذكرته "سبق" .

وفي وقت سابق، كشفت المديرية العامة للجوازات، أنه في حال رغبة الوافد رب الأسرة بإضافة الزوجة والأبناء القصر على رخصة إقامته، فإن الإجراءات تشترط حصول الزوجة المغايرة لديانته على رخصة إقامة مستقلة.

وأكدت: “أن إجراءات طلب إضافة الزوجات والأبناء القصر على رخصة إقامة رب الأسرة، تتمثل في تعبئة نموذج الطلب ومطابقة المعلومات للواقع حسبما هو مدون في جواز السفر، وتوقيع النموذج من رب الأسرة، إحضار جواز سفر الزوجة والأبناء المراد إضافتهم تعلوه تأشيرة دخول صادرة من السفارة السعودية للإقامة مع ولي أمرهم أو المستند النظامي لإضافتهم”.