رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع البطالة في السعودية إلى 10% بالربع الأول من 2022

نشر
الأمصار

تراجع معدل البطالة في السعودية داخل السوق المحلية إلى 10.1% في الربع الأول من 2022، نزولاً من 11% في الربع الأخير 2021.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، في بيان، إنّ بطالة السعوديين خلال الربع الأول الماضي، تراجعت من 11.7% في الفترة المقابلة من 2021.

واستعادت سوق العمل في المملكة نشاطها بشكل متسارع هذا العام، مع تحسن كبير في الإيرادات النفطية وارتفاع تدريجي في القطاع غير النفطي، الأمر الذي دفع إلى إيجاد فرص عمل جديدة.

وبلغت بطالة السعوديين الذكور في الربع الأول الماضي 5.1%، بينما بلغت بطالة الإناث 20.2%.

وبلغت نسبة البطالة في السوق السعودية ككل (مواطنون ووافدون) 6% في الربع الأول الماضي، نزولاً من 6.9% في الربع الأخير 2021، و6.5% على أساس سنوي.

وتواصل السعودية تنفيذ خطة قائمة على زيادة وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف السعوديين.

وتستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030 خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7% بنهاية البرنامج الإصلاحي.

 

أخبار أخرى..

السعودية: توظيف التوعية الرقمية والذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج

أعلنت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالمملكة العربية السعودية، عن توظيف التوعية الرقمية والذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن، ضمن خطة عمل متكاملة أعدتها لموسم الحج هذا العام 1443هـ، وتضمنت برامج توعوية متعددة.

وأوضح وكيل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتوعية والتوجيه الدكتور عبدالرحمن بن مهنا الجهني - في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الخطة شملت إعداد وترجمة ونشر 3 ملايين مادة توعوية، وطباعة مليون كرت توعوي، بالإضافة إلى توظيف التوعية الرقمية من خلال 9 وسائل إعلامية ورقمية، مع تحديث المحتوى التوعوي في المنصات الإلكترونية والشاشات التفاعلية وتفعيل الشاشات التلفزيونية في توظيف أمثل للتقنية الحديثة، كذلك تطوير الوسائل التوعوية الرقمية وغير الرقمية من خلال تطوير وتحديث 189 وسيلة توعوية، إضافة إلى تجهيز ودعم 17 مركزًا ميدانيًا توعويًا.

تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن

وأشار إلى أنه في إطار سعي الرئاسة العامة إلى تحقيق المبادرات النوعية وتطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، أطلقت مشاريع جديدة لحج هذا العام، بتوظيف تقنية الذكاء الاصطناعي في منتجات الرئاسة التوعوية المتنوعة، واستخدام الخرائط العلمية للتوعية بمناسك الحج، وإعادة تأهيل جميع المنصات من شاشات رقمية ولوحات توعوية في المراكز الميدانية التوعوية والأماكن التي يزورها ضيوف الرحمن، كذلك من خلال المراكز الميدانية التوعوية في منافذ قدوم ضيوف الرحمن، وكذلك تأهيل المحتوى التوعوي في صفحة الحج والعمرة والزيارة.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع السعودية اكتمال استعداداتها وجاهزيتها التامة لمشاركة وحداتها المختلفة في خدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام، استكمالًا للجهود والخطط والأعمال التي تقوم بها مختلف الأجهزة والجهات الحكومية الأخرى للإشراف على سلامة الحجاج، وتقديم جميع التسهيلات لخدمة ضيوف الرحمن ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

وكانت قد أعلنت ‏وزارة الحج والعمرة ‎السعودية، تمديد فترة دخول الحجاج القادمين من سلطنة ‎عُمان إلى الأراضي المقدسة  عبر المنافذ البرية إلى يوم الثالث من ذي الحجة لهذا العام.

وبينت وزارة الحج والعمرة أنها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقات تعمل على تأمين رحلات بديلة ومقاعد إضافية لحجاج بريطانيا وأمريكا ودول أوروبا، إضافة إلى إصدار تأشيرات فورية للدخول إلى المملكة.

وأضافت وزراة، في بيان الأربعاء، أن ذلك يأتي ضمن حزمة من الحلول العاجلة للتحديات التي واجهها الحجاج مع محدودية السعة المقعدية للرحلات، والصعوبات التقنية التي واجهت البوابة الإلكترونية لحجاج الخارج.