رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر: زيادة الإنتاج النفطي بمقدار 16 ألف برميل يوميًا أغسطس المقبل

نشر
الأمصار

أعلنت الجزائر، زيادة إنتاجها النفطي بمقدار ١٦ ألف برميل يوميًا في شهر أغسطس القادم.

وجاء ذلك خلال التصريح الصحفي، الذي أدلى به وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، عقب اختتام أعمال الاجتماع الوزاري ال٣٠ لدول مجموعة الدول المصدرة للنفط "أوبك+".

وأضاف أن هذه الزيادة ستسمح للجزائر بالوصول إلى مستوى إنتاج إجمالي يبلغ مليونا و٥٥ ألف برميل في شهر أغسطس المقبل.

وأشار إلى أن هذه الزيادة تأتي تطبيقًا لقرار منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، أو ما يعرف بمجموعة أوبك+، المتخذ خلال اجتماعها الوزاري الـ 30، والقاضي برفع الإنتاج الإجمالي لدول المنظمة إلى ٦٤٨ ألف برميل يوميا في شهر اغسطس المقبل.

الجزائر تدرس خيارات رفع أسعار الغاز للمشترين في أوروبا

أعلن تقرير إعلامي، أن شركة الطاقة الحكومية الجزائرية "سوناطراك" تدرس خيارات جديدة لرفع أسعار الغاز للمشترين في أوروبا، وذلك للاستفادة من الزيادة الكبيرة في أسعار الغاز العالمية.

وذكر مصدران مطلعان لوكالة "رويترز" اليوم الخميس، إن "سوناطراك تدرس بضعة خيارات من بينها ربط جزئي بأسعار الغاز في المعاملات الفورية في عقود ارتبطت تاريخيا بسعر خام برنت".

وتحاول الشركة الجزائرية إعادة التفاوض بشأن الأسعار مع الشركات التي تتلقى الغاز من خط أنابيب البحر "ميدغاز"، بما في ذلك "ناتورجي" و"سيبسا" و"إنديسا" في إسبانيا و"إنجي" في فرنسا و"جالب" في البرتغال.

وأضاف المصدر أن "سوناطراك تتمتع بقدرة تفاوضية قوية جدا لأن لديها الغاز وتدرك أن أوروبا بحاجة إليه". وأضاف "يدرك المشترون الآن أنهم محصورون بين المطرقة والسندان".

ويذكر أن الجزائر وبائعون آخرون يحاولون إيجاد طرق لتعويض الإيرادات المفقودة الناتجة عن اعتماد العقود طويلة الأجل على مؤشر تسعير واحد.

ودائما ماتعوق مراجعات الأسعار التي تأتي في وقت صعب بالنسبة لأوروبا، حيث تتدافع الدول لملء منشآت التخزين قبل موسم التدفئة الشتوي ووضع خطط طوارئ للتعطلات المحتملة في التدفقات الروسية.

كما أدى الطلب المتزايد على الطاقة إلى زيادة إيرادات الميزانية الجزائرية، ومن المتوقع أن ترتفع عائدات الطاقة في البلاد إلى 50 مليار دولار بحلول نهاية عام 2022 من 35.4 مليار دولار في عام 2021.