رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل القبض على محتال التنويم المغناطيسي في العراق

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الأمنية في العراق اعتقال متهم يحترف عمليات "التنويم المغناطيسي" لسرقة أموال ضحاياه.

وذكرت قيادة شرطة بغداد، في بيان، أن "العملية جاءت بناءً على معلومات دقيقة توفرت لدى فوج طوارئ بغداد العاشر التابع لقيادة شرطة بغداد، حول شخص يقوم بأخذ مبالغ مالية من المواطنين عن طريق التنويم المغناطيسي".
وأوضحت أن "المحتال أخذ مبلغ 4 آلاف دولار أمريكي من أحد المواطنين ومبلغ 750 ألف دينار عراقي من مواطن آخر عن طريق الاحتيال بالتنويم المغناطيسي".

وأشارت إلى تشكيل فريق عمل متخصص للتأكد من المعلومات وتدقيقها وبالفعل تم نصب كمين محكم وإلقاء القبض على المتهم واصطحابه إلى مركز الشرطة مع المشتكين لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه وفق القانون.

ويشكل موضوع السرقة بالتنويم المغناطيسي في العراق منذ شهور حديث الشارع وقضية تتداولها الأوساط العامة وسط مخاوف ومحاذير كبيرة من اتساع دائرة نطاق الضحايا.

وكانت السلطات الأمنية العاصمة بغداد أعلنت في 12 مايو/أيار الماضي اعتقال 3 متهمين سرقوا مبلغاً مالياً من إحدى شركات الصيرفة عبر التنويم المغناطيسي.

وانتشرت مقاطع فيديو مصور واعترافات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لضحايا وقعوا ضحية سرقات تحت عمليات وصفوها بـ"التنويم المغناطيسي" وممارسات "الشعوذة".

لكن السلطات الأمنية في العراق وعلى لسان المتحدث باسم وزارة الداخلية، خالد المحنا، أكد حينها أنه "لا توجد حادثة حقيقية لواقعة سرقة حدثت تحت التنويم المغناطيسي في العراق كما يشاع مؤخراً وإنما جميعها جرت بطرق أخرى عبر آليات وأساليب مختلفة".

العراق.. الصحة تعلن ارتفاع حصيلة الحمى النزفية إلى 225 حالة مؤكدة

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الخميس، ارتفاع حصيلة الحالات المؤكدة بمرض الحمى النزفية إلى 225.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، إن "حصيلة الإصابات بالحمى النزفية ارتفعت إلى 225 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية".
وأضاف، أن "المجموع الكلي للوفيات ارتفع كذلك إلى 36 حالة من ضمن عدد الإصابات البالغ 225"، لافتاً إلى أن "ذي قار سجلت أعلى حصيلة من بين المحافظات بلغت 90 حالة مؤكدة".

وأعلنت وزارة الصحة، الأحد، عن ارتفاع اصابات ووفيات الحمى النزفي، وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، في بيان: إن "احصائية الإصابات بالحمى النزفية من بداية عام 2022 بلغت 194 إصابة منها 32 حالة وفاة".

وحددت وزارة الزراعة، في وقت سابق، 4 عوامل أسهمت في ارتفاع الإصابات بالحمى النزفية في العراق، فيما بينت آليات مكافحة الأمراض والآفات الحيوانية.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، إن "عدد الوفيات والإصابات بمرض الحمى النزفية ارتفع في عموم العراق".

وأضاف أن "الوزارة سجلت حتى الآن 142 إصابة بالمرض بينها 24 حالة وفاة".

ويذكر ان وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق، عن تسجيل 136 إصابة بالحمى النزفية بينها 23 حالة وفاة.