رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تدعم الجيش اللبناني بـ 60 مليون دولار

نشر
الأمصار

دعمت قطر، اليوم الخميس، الجيش اللبناني بمبلغ 60 مليون دولار، يأتي ذلك تزامنًا  مع الزيارة التي يقوم بها الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء القطري  وزير الخارجية، ورئيس مجلس إدارة صندوق قطر للتنمية، إلى الجمهورية اللبنانية حاليا لحضور الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي دعا إليه لبنان.

يأتي الإعلان في إطار التزام قطر الثابت بدعم الجمهورية اللبنانية، والوقوف إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق، بالإضافة إلى إيمانها الراسخ بأهمية وضرورة العمل العربي المشترك.

وفي سياق أخر، شنت دولة قطر هجوما حادا على السلطات السورية، مطالبة بمحاسبة جميع المسؤولين عما وصفتها بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سوريا.

ووفقا لبيان الوفد القطري أمام مجلس حقوق الإنسان الذي تنعقد دورته الـ50 في جنيف، فقد قالت جوهرة السويدي، القائمة بالأعمال بالإنابة في الوفد، إن "النظام السوري عمل منذ بداية الصراع على توظيف الاحتجاز التعسفي والاختفاء القسري كوسيلة من وسائل الحرب".

وذكرت المسؤولة القطرية أن "أكثر من مليون سوري لحالة اعتقال"، مشيرة إلى أن "أكثر من 150 ألف سوري ما زالوا محتجزين تعسفيا أو مخفيين قسريا".

وقالت إن "لجنة التحقيق كشفت تعمد النظام السوري إخفاء المعلومات عن مصير ومكان المفقودين، وتعرضهم للتعذيب والقتل"، ضاربة مثلا بما وصفتها بـ "المجزرة التي حصلت في حي التضامن عام 2013، وتم الكشف عنها مؤخرا".

وطالبت بمساءلة ومحاسبة جميع المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سوريا، وتقديمهم إلى العدالة الجنائية الدولية، مناشدة بضرورة "تمديد العمل بقرار مجلس الأمن بشأن آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، وعلى ضرورة ممارسة المزيد من الضغوط للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يلبي تطلعات الشعب السوري ويتوافق مع بيان جنيف1 والقرار رقم 2254".

أخبار أخرى..

رسالة خطية من أمير قطر إلى ملك السعودية

أرسل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الأربعاء، رسالة خطية، إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تتعلق بتعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين.

وتسلم الرسالة الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، وزير الخارجية السعودي، خلال استقباله في مقر الوزارة بالرياض، سفير قطر لدى المملكة بندر العطية.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في كل المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق آخر، استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، اليوم الثلاثاء، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي.

ونقل الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان إلى الشيخ تميم بن حمد في بداية اللقاء تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتمنياتهما له بدوام الصحة والسعادة ولدولة قطر وشعبها مزيداً من الرفعة والرخاء والازدهار في ظل قيادته.