رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تنوي فرض حظر تجاري وعقوبات على كيانات في سوريا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، عن نيتها فرض حظر تجاري وعقوبات على كيانات وأفراد من سوريا.

وقالت الخارجية في بيان اليوم، الخميس 30 من حزيران، “تدين وزارة خارجية أوكرانيا بشدة قرار الجمهورية العربية السورية الاعتراف بما يسمى “استقلال” الأراضي “المحتلة مؤقتًا” في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

واعتبرت الوزارة هذا القرار “عملًا غير ودي ضد أوكرانيا، وتعديًا على سيادتها وسلامتها الإقليمية، وانتهاكًا صارخًا للقانون الأوكراني، وميثاق الأمم المتحدة والقواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي”.

 وزارة الخارجية الأوكرانية

وعليه أعلنت أوكرانيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع سوريا دون قطع العلاقات القنصلية، وفقًا للمادة 2 من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963.

كما يشرع الجانب الأوكراني في إجراءات فرض حظر تجاري على سوريا، فضلًا عن فرض عقوبات أخرى على الكيانات والأفراد القانونيين السوريين.

وقال وزير الخارجية دميترو كوليبا، في البيان، “موقفنا واضح: نرد بأشد ما يمكن على أي محاولات لتقويض سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وحماية المصالح الوطنية بكل الطرق المتاحة، بما في ذلك على الصعيد الدبلوماسي، على خلفية جرائم نظام بشار الأسد بحق الشعب السوري”.

أخبارأخرى..

السفارة الأمريكية في دمشق تتهم روسيا بارتكاب جرائم ضد سوريا وأوكرانيا

أصدرت السفارة الأمريكية بدمشق بيانا تتهم فيه روسيا بارتكاب جرائم بحق الشعبين السوري والأوكراني، وتوعدت بالعمل على محاسبتها.

ونشرت السفارة الأمريكية في دمشق، عبر معرفاتها الرسمية في “تويتر” و”فيسبوك”، بيانًا اتهمت فيه روسيا بدعم حملة عسكرية في سوريا، أدت لمقتل مئات آلاف المدنيين السوريين.

وأضافت أن تلك الحملة أدت إلى تدمير المدن وتشريد ملايين السكان، كما اتهمتها باستخدام تكتيكات مماثلة في أوكرانيا، التي تم فيها ارتكاب جرائم كثيرة من قبل روسيا.

وختمت السفارة الأمريكية بيانها بالدعوة لمساءلة روسيا عن تلك الجرائم، وبوسم “شهر المحاسبة”، في إشارة إلى شهر آذار.

وسبق أن أعلنت الولايات المتحدة أن شهر آذار الحالي، سيكون شهر المحاسبة للنظام وداعميه.

وتدخلت روسيا في الحرب السورية، بشكل مباشر، إلى جانب نظام الأسد، في أواخر شهر عام 2015، ومنذ ذلك الحين ارتكبت إلى جانب الميليشيات الإيرانية وميليشيات النظام، آلاف المجازر بحق السوريين، وشردت أكثر من نصف الشعب السوري

وجددت الولايات المتحدة، دعمها المستمر لحكومة أوكرانيا وشعبها وإدانتها لهجمات روسيا الاتحادية على المدن الأوكرانية.