رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الحرية والتغيير: تظاهرات اليوم جاءت لصالح الحركة الجماهيرية

نشر
الأمصار

قالت قوى الحرية والتغيير في السودان، اليوم الخميس، إن تظاهرات اليوم حققت تغييرًا نوعيًا في موازين القوى لصالح الحركة الجماهيرية.

وحملت قوى “الحرية والتغيير”، السلطة مسؤولية سقوط ضحايا خلال التظاهرات.

وتستعد قوات الأمن في السودان لمواجهة احتجاجات واسعة مرتقبة، الخميس، بقطع خدمة الإنترنت في البلاد.

ووفق لتصريحات صحفية، فإنه "تم قطع الإنترنت وسط مخاوف من قطع الاتصالات الهاتفية على كافة الشبكات".

قوي الحرية والتغييرفي السودان

ويستعد السودانيون لمظاهرات احتجاجية حاشدة تنظمها المعارضة؛ لمطالبة العسكريين بتسليم السلطة للمدنيين الذي قالوا إن عدم تسليم السلطة أدى إلى تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية بالبلاد.

وعشية الاحتجاجات، قتلت قوات الأمن السودانية متظاهرا خلال مسيرات نظمت مساء الأربعاء. وقالت لجنة أطباء السودان (غير حكومية) إن المتظاهر توفي بعد أن أصيب "برصاصة في الصدر" خلال مسيرات في شمال الخرطوم.

وبذلك يرتفع العدد إلى 103 عدد قتلى الاحتجاجات منذ أحداث 25 أكتوبر/تشرين الأول بقيادة قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الذي أطاح بالحكومة آنذاك، واعتقل قيادتها قبل أن يتم الإفراج عنهم، حسب اللجنة.

وشددت السلطات الإجراءات الأمنية في العاصمة الخرطوم وحولها من مدن، على الرغم من رفع حالة الطوارئ التي فرضت عقب الانقلاب.
وتشهد العاصمة السودانية والمناطق المجاورة لها احتجاجات شبه أسبوعية.

وتعاني البلاد من أزمة سياسية واقتصادية تتفاقم باضطراد منذ الانقلاب.

وقالت قوى الحرية والتغيير، التحالف المدني الحاكم سابقا، في دعوتها إلى مظاهرات الخميس إن "30 يونيو/حزيران طريقنا لإسقاط الانقلاب وقطع الطريق أمام أي بدائل وهمية"، داعية المحتجين إلى "المشاركة بفاعلية" في المظاهرات.

ودعا ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى احتجاجات تحت وسم "مليونية زلزال 30 يونيو"، وخرجت مظاهرات في الخرطوم وجوارها للدعوة إلى الاحتجاجات الحاشدة في هذا اليوم.

أخبار أخرى..

"أطباء السودان" تعلن مقتل متظاهر بالرصاص الحي في الخرطوم

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية "نقابية"، مقتل متظاهر إثر إصابته بالرصاص خلال مشاركته في احتجاجات بمدينة بحري شمالي الخرطوم.

وقالت اللجنة في تعميم صحفي "بقتيل اليوم الأربعاء، الذي لم يتم التعرف على بياناته حتى اللحظة، يرتفع عدد قتلى الاحتجاجات منذ قرارات قائد الجيش في 25 أكتوبر/تشرين أول الماضي، إلى 103 قتلى".

وشهدت مناطق عديدة في العاصمة الخرطوم مسيرات احتجاجية ودعائية لمظاهرات مقررة غدا الخميس، والتي دعت لها لجان المقاومة والقوى السياسية للمطالبة بالحكم المدني.