رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حريق هائل في غابات الموصل العراقية

نشر
الأمصار

أصاب سكان نينوى، الهلع بعد اندلاع النيران في غابات الموصل والتي تصل مساحتها لنحو 900 دونم.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو بثتها مواقع ومنصات (مواقع التواصل الاجتماعي) نيراناً مستعرة ممتدة على مساحات كبيرة من غابة الموصل، فيما كانت فرق الإنقاذ من الدفاع المدني والمتطوعين والأهالي يتصدون للحريق بغية السيطرة عليه.
وبعد نحو 3 ساعات تمكنت مفارز الدفاع المدني بمشاركة 13 فرقة، من إخماد حريق غابات الموصل، بعد أن حولت أجزاء كبيرة منها إلى مناطق سواد ورماد.

عضو شعبة الإعلام في الدفاع المدني المقدم سعد الجبوري قال في حديث لوسائل إعلام بينها "العين الإخبارية"، إن "3 ساعات تقريباً هي الفترة التي قاتلت فيها 13 فرقة إطفاء من الدفاع المدني في نينوى لإخماد حريق اندلع في غابات الموصل بالجانب الأيسر من المدينة والتي تعد الغابة الوحيدة للمدينة".
وأضاف الجبوري أن "سرعة الرياح تسببت بانتشار النيران بمساحات شاسعة خلال وقت قصير جدا، مما زاد المهمة صعوبة على كوادر الدفاع المدني"، مبينا أن "المساحة التي احترقت كانت قرابة 60 دونماً ومئات الأشجار أصبحت رماداً".

وفيما كانت فرق الإطفاء تكافح النيران، رجح ناشطون ومهتمون في الشأن الموصلي، أن تكون حرائق الغابات قد وقعت بفعل مقصود".

وبعد وقت قصير من السيطرة على حريق الغابات الذي تسبب بأضرار مادية كبير في عديد الأشجار ومساحات الأراضي الخضراء، أطلق مجموعة من الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملات للتبرع بزراعة الأشجار لتعويض غابات الموصل عما لحق بها جراء الحريق.

العراق.. انطلاق عملية أمنية في صحراء الحضر جنوب الموصل

وأعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، عن انطلاق عملية أمنية في صحراء الحضر جنوب الموصل.

وذكر بيان للهيئة، أن "قوات الجيش وبإسناد من اللواء 44 ، الفوج الخاص بقطعات قيادة عمليات نينوى للحشد وأقسام العمليات والاستخبارات ومديريات الطبابة والهندسة العسكرية - نفذت اليوم، عملية تفتيش وتأمين في صحراء الحضر جنوب الموصل".

وأضاف البيان، أن "العملية تهدف لملاحقة فلول المجاميع الإرهابية في الصحراء".

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء قوات خاصة يحيى رسول، اليوم الأربعاء، عن قتل 4 من عناصر داعش في نينوى وكركوك.

وقال رسول في بيان، انه "بحسب توجيهات القائد العام للقوات المُسلحة وإستكمالًا لعمليات تطهير أرضنا من بقايا عصابات داعـش الإرهابية، تمكن الأبطال في جهاز مُكافحة الإرهاب من قتُل (3) من عصابات داعـش فجر اليوم الأربعاء في ناحية سركلان بمحافظة كركوك".

وأضاف أن "ذلك جاء بعد نَصب شُجعان الجهاز كمين إستخباري مُحكم وجهت فيه ضربة مباشرة بصاروخ يحمل على الكتف، أسفر عن قُتل هؤلاء الإرهابيين جميعًا".

وتابع أن "الجهاز نفذ عملية أخرى لتفتيش أحد أوكار الإرهابيين في جبال مخمور بمُحافظة نينوى، حيث تمكن فيها من قتل العُنصر المسؤول عن حراستها، حيثُ عثر أبطالنا داخل الوكر على (أسلحة خفيفة - مواد طبية - سي فور (c4)ومواد متفجرة أُخرى - كواتم عدد وناظور حراري ونهاري- رمانات يدوية - كامرات للتصوير وهاردات مع فلاش ميموري - هواتف نقالة وبطاريات شحن)".

وأكد رسول أن "جهاز مكافحة الإرهاب يؤكد ومن خلال عملياته النوعية التي تستهدف مخابئ ومقرات قيادات داعش الارهابي"، لافتا إلى أن "التكتيكات التي أعلنت عنها قيادة الجهاز حققت المتغيرات في الساحة العملياتية وأن نتائج الحسم ستكون قريبة بتعاون الأجهزة الأمنية كافة".

 

حددت قيادة العمليات المشتركة في العراق، اليوم الأربعاء، موعد انتهاء المرحلة الثالثة من عملية الإرادة الصلبة الثالثة.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات اللواء تحسين الخفاجي، إن "عملية الإرادة الصلبة/ المرحلة الثالثة التي انطلقت اليوم، في حاوي العظيم، مستمرة لحين تحقيق أهدافها".

وأضاف، أن "تركيز العملية حتى الآن على منطقة حاوي العظيم فقط".

وفي ذات السياق، أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الأربعاء، انطلاق عملية أمنية واسعة في محافظتي صلاح الدين وديالى.

وذكر بيان للخلية، أنه "بإشراف قيادة العمليات المشتركة، انطلقت اليوم الأربعاء عملية أمنية واسعة اشتركت فيها قطعات من الجيش العراقي لقيادات العمليات ( صلاح الدين - سامراء - ديالى ) وقطعات الحشد الشعبي لمحاور ( ديالى وصلاح الدين وشرق دجلة ) بإسناد القوة الجوية وطيران الجيش وتستهدف العملية تفتيش مناطق وادي العظيم".

وتابع، أنه "في الوقت ذاته انطلقت عملية أمنية واسعة أيضاً مشتركة بين الجيش العراقي ( الفرقة الأولى )  والحشد الشعبي تشكيلات ديالى بإسناد طيران الجيش في مناطق شمال المقدادية وحوض نهر ديالى".