رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تطور جديد يتعلق بالمنطقة الاقتصادية بين العراق والأردن

نشر
الأمصار

أكد محافظ الأنبار، علي فرحان الدليمي، اليوم الأربعاء، أن العمل جار على إنجاز المنطقة الاقتصادية بين العراق والأردن.
وقال الدليمي، إن "المحافظة ناقشت مع وزارة المالية والجهات المختصة، المناطق الحرة والصناعية"، مبينًا أن "هذه المناطق مهمة جدا في محافظة الأنبار لكونها تتميز بموقع جغرافي جيد".

وأوضح أنه "تم تحديد المنطقة الاقتصادية بين العراق والأردن"، مشيرا إلى أن "العمل جار على إنجازها من قبل الحكومة المحلية والمملكة الأردنية، إضافة إلى جمهورية مصر".

وأضاف، أن "انجاز المنطقة سيحقق مردوداً اقتصادياً كبيراً"، لافتا إلى أن "وجود 5 منافذ حدودية بالأنبار ومناطق حرة يعد أمرا ضروريًا جداً".


وأكد، "ضرورة تطوير وإعادة النظر بالقوانين التي تتعلق بتطوير المناطق الحرة بما ينسجم مع التطور الحاصل في العالم بشكل عام وفي العراق بشكل خاص"، مبينًا أن "هناك أراء مميزة قدمت من وزارة المالية والمختصين تصب في كيفية التعامل مع المناطق الحرة في العراق".

أخبار أخرى..

العراق يدعو أذربيجان إلى تسهيل إجراءات منح سمات الدخول للعراقيين

دعا نائب رئيس مجلس النواب شاخە وأن عبدالله أحمد، اليوم الأربعاء، الجانب الأذربيجاني إلى تسهيل إجراءات سمات الدخول للوافدين العراقيين.

وذكر مكتبه الإعلامي في بيان، أن "عبدالله التقى في العاصمة "باكو" نظيره نائب رئيس المجلس الوطني الأذربيجاني عادل علييف ورئيس لجنة الصداقة الأذربيجانية العراقية إلهام ممدوف، وأجرى الوفد العراقي الذي ضم النواب (محمد الرميثي، حامد أحمد القره غولي، كريم شكور) جملة من المباحثات مع الجانب الأذربيجاني من أجل رفع مستوى التعاون في المجالات الاقتصادي والتجاري والثقافي والتنسيق المشترك وتبادل الزيارات بين الجانبين، وقد حضر هذه الجولة من المباحثات القائم بأعمال السفارة العراقية في باكو مكي المعموري".

وأشاد عبدالله بدور جمهورية أذربيجان واستمرار مساندتها للشعب العراقي في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار، وتقديم المساعدات في أوقات المحن لمحاربة الإرهاب وتجاوز أزمة جائحة كورونا، فضلاً عن جهودها الرامية لتطوير العلاقات الثنائية الدبلوماسية، ومواقفها الإيجابية الثابتة تجاه العراق".

وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الأربعاء، ضبط 9 حاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في ميناء أم قصر الشمالي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة علاء الدين القيسي، في بيان، إن "منفذ ميناء أم قصر الشمالي تمكن من ضبط 9 حاويات مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد".