رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

آبي أحمد: نؤمن بأن السودان وإثيوبيا قادران على حل جميع المشاكل بالأخوة

نشر
الأمصار

قال رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، اليوم الأربعاء، إنه يؤمن بأن السودان وإثيوبيا قادران على حل جميع المشاكل والصعاب بروح الأخوة الدائمة وحسن الجوار.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي -في تصريحات صحفية-: "هناك العديد من المشاكل مع السودان، ويتوجب علينا أن نتكاتف ونتعاون في مواجهتها وحلها".

وتابع: "لا يجب أن تقوم بينا وبين السودان مواجهات، وعلينا أن نسيطر على أعصابنا ونتحلى بضبط النفس".

ومضى قائلا "خيارنا السلام بين شعبنا والشعب السوداني، وأن تسود بيننا الثقة المتبادلة".

وفي لقاء جمع مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيت ويبر، الثلاثاء، برئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، في القصر الرئاسي بالخرطوم، أكد الأخير حرص أيضا، بلاده على "علاقات سوية ومتزنة مع الجارة إثيوبيا".

وقال مجلس السيادة السوداني، في بيان، إن "اللقاء تناول الأحداث المؤسفة التي شهدتها منطقة الفشقة، والتي قام فيها الجيش الإثيوبي بقتل 7 أسرى من الجنود السودانيين، ومواطن مدني، تم اختطافهم من داخل الأراضي السودانية".

وكان الجيش الإثيوبي، قال الثلاثاء، إن اتهامات القوات المسلحة السودانية حول حادثة إعدام جنود تابعين لها، لا أساس لها من الصحة، مشيرًا إلى أن "حقيقة الأحداث على الحدود التي نقلها الجانب السوداني لم تكن دقيقة".

وأوضح مسؤول العلاقات العامة بقوات الدفاع الإثيوبية العقيد، جيتنت أدان، في بيان، أن "وحدة من الجيش السوداني، بالتعاون مع عناصر من جبهة تحرير تجراي توغلت داخل الحدود الإثيوبية وهاجموا السكان المحليين والمليشيات"، مشيرًا إلى أن "الجيش الإثيوبي لم يكن موجودا بموقع الحادث الذي يتحدث عنه السودان".


 الاتحاد الأفريقي يطالب إثيوبيا والسودان بالامتناع عن أى عمل عسكري

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد عن قلقه، اليوم الأربعاء، عن قلقه من "تصعيد التوتر " بين إثيوبيا والسودان، داعيًا البلدين إلى الامتناع عن أي عملية عسكرية جديدة.
 

وقال الاتحاد الإفريقي، في بيان، إن موسى فكي محمد "يتابع بقلق عميق تصاعد التوتر العسكري بين جمهوريتي إثيوبيا والسودان، ويأسف بشدة للخسائر في الأرواح على حدودهما المشتركة".

 

ودعا رئيس المفوضية التشادي البلدين "إلى الامتناع عن أي عمل عسكري مهما كان مصدره وإلى الحوار لحل أي خلاف".

 

واتهمت الخرطوم، الإثنين، الجيش الإثيوبي بإعدام سبعة جنود سودانيين ومدني أسروا على الأراضي السودانية في منطقة الفشقة الحدودية المتنازع عليها بين البلدين.

ونفت الحكومة والجيش في إثيوبيا ذلك واتهمتا الجنود السودانيين بدخول الأراضي الإثيوبية مما أدى إلى وقوع اشتباك مع ميليشيا محلية تسبب في خسائر في الجانبين.