رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تقترض 130 مليون دولار لاستيراد القمح والشعير

نشر
البنك الدولي
البنك الدولي

وافق البنك الدولي على إقراض تونس، مائة وثلاثين مليون دولار لتمويل طارئ لاستيراد القمح اللين والشعير في ظل الأزمة العالمية المتعلقة بالغلال التي صاحبت غزو روسيا لأوكرانيا.

ويبلغ استهلاك تونس من الحبوب نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون طنّ، بينما يتجاوز معدّل واردات البلاد من الحبوب ضعف الإنتاج المحلي، أكثر من نصفها يأتي من روسيا وأوكرانيا.

من المرتقب أن تستأنف الحكومة التونسية، في الأيام المقبلة، مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض، في ظلّ أزمة اجتماعية واقتصادية تعيشها البلاد.

 

 

 

 

أخبار أخرى..

أكد سامي بن حميدة، المدير التجاري في الشركة التونسية للكهرباء والغاز، اليوم الأربعاء، في تصريح له، أن استهلاك الكهرباء يوم الاثنين الماضي، وصل إلى مستويات قياسية مع ارتفاع درجات الحرارة حيث بلغ 4563 ميغا وات على الساعة الثالثة زوالا و 30 دقيقة وهو رقم لم يتم تسجيله حتى في الذروات السابقة.

وتابع أنه إذا تواصلت درجات الحرارة بهذه الكيفية فانه سيتم تسجيل أرقام قياسية جديدة مؤكدا أن الانقطاعات التي حدثت كانت انقطاعات الية للحفاظ على الشبكة وحمايتها وتبريدها  ولا تتجاوز دقائق.

وأكد أن انقطاع الكهرباء في ذروة درجات الحرارة يوم 27 من الشهر الجاري، لم يكن مقصودا بل هي طريقة ميكانيكية لحماية الشبكة وضمان التزويد العادي ودون الانقطاعات لمدة قصيرة يمكن أن تتضررّ بسبب وصول درجات الحرارة لمستويات قياسية في تونس فاقت 50 درجة.

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

تونس.. وزارة البيئة تبحث دعم سبل التعاون مع البنك الأوروبي للاستثمار

بحثت وزيرة البيئة التونسية ليلى الشيخاوي المهداوي، خلال لقاء وفد من البنك الأوروبي للاستثمار يترأسه ليونيل رابلي مدير معاملات البنك في البلدان المجاورة للاتحاد الأوروبي، بحضور مدير مكتب البنك بتونس جان ليس ريفيرلت، مناقشة سبل دفع علاقات التعاون والشراكة بين الطرافين.
وتمحورت الجلسة حول استعراض المشاريع والبرامج الممولة من البنك الأوروبي للاستثمار، خاصة في مجال التطهير والبرنامج المندمج لإزالة التلوث ببحيرة بنزرت، والذي يعتبر برنامجا طموحا، يمكن تكراره في مناطق أخرى.
كما تم مناقشة سبل دفع علاقات التعاون والشراكة بين الطرفين في مجالات جديدة على غرار التصرف في النفايات، والتأقلم مع التغيرات المناخية.

تونس.. وزير الاقتصاد يلتقي المدير العام للمعهد العربي للتخطيط

والتقى وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، مع الدكتور عثمان مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط، إذ تم التطرق إلى التحديات التنموية التي تعيشها البلدان العربية وما تتطلبه من تخطيط استراتيجي يأخذ بعين الإعتبار التحولات الكبرى التي يشهدها العالم اليوم.

واستعرض الوزير التونسي الخطوط الكبرى للرؤية الاستراتيجية لتونس 2035 وتوجهات المخطط التنموي 2025-2022 التي تركز على جملة من المحاور من بينها التنمية البشرية، ودفع المبادرة والإستثمار الخاص والشراكة بين القطاعين العام والخاص والبحث والتجديد التكنولوجي، معربا عن حرصه على الاستفادة من خبرة المعهد وما يمكن أن ينجزه من دراسات، خاصة في ما يتعلق بالتكوين لاسيما تكوين الشباب في تأسيس المشروعات الصغرى والمتوسطة والتعاون الفني من خلال دراسة احتياجات الأسواق الخليجية من الكفاءات، إلى جانب تحسين مناخ الأعمال والاستثمار.

من جانبه، أعرب الدكتور عثمان مال الله عن إستعداد المعهد العربي للتخطيط دعم تونس حتى تتمكن من تنفيذ برامجها الإصلاحية وذلك من خلال إثراء البعض منها وخاصة المتعلقة بتحسين مناخ الأعمال، لا سيما المساعدة في وضع خارطة للاستثمار وفي مجال تكوين المكونين الناشطين مع وضع خطط عملية لدعم توأمة أسواق العمل في إطار التعاون الفني.