رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونسيف: ارتفاع معدلات زواج الأطفال في إثيوبيا

نشر
 منظمة الأمم المتحدة
منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف"

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف"، إن أسوأ موجة جفاف تشهدها إثيوبيا منذ 40 عاما أثرت سلبيا على عقود من التقدم الذي تم إحرازه لمواجهة زواج الأطفال وختان الإناث في أنحاء البلاد.

قالت اليونسيف في بيان اليوم الأربعاء: “إنه خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا العام، ارتفعت حالات زواج الأطفال بنحو 3 أضعاف في إقليم صومالي في إثيوبيا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت بأكثر من الضعف في ثلاثة أقاليم أخرى”، وفقا لما ذكرته وكالة "بلومبرج" للأنباء.

وقال أندي بروكس، مستشار حماية الأطفال باليونسيف لمنطقة شرق وجنوب إفريقيا: "إن الأسر الفقيرة تتبادل الفتيات الصغيرات مقابل المهور، للتخلص من عبء تحمل نفقات فرد آخر بالأسرة".

وأضاف: “أن الفتيات في عمر 12 عاما يتم إجبارهن على الزواج من رجال أكبر من عمرهن بـ5 أضعاف، كما أن هناك زيادة في ختان الفتيات”.

وجدير بالذكر، أنه قبل الزيادة التي تم تسجيلها هذا العام، كان 40% من الفتيات في المنطقة يتزوجن قبل سن 18 عاما، مقارنة بـ70% منذ 3 عقود.

 

أخبار أخرى…

الجيش السوداني ينفي أنباء عن أسر جنود إثيوبيين

أكد الناطق الرسمي باسم القوات السودانية المسلحة أن الأنباء المنتشرة بشأن تحركات الجيش السوداني، وأسره لجنود إثيوبيين عارية عن الصحة.

وأضاف الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة في السودان، إن أنباء تواترت الثلاثاء على بعض القنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية، منسوبة للجيش السوداني ومصادر عسكرية، عن تحركات للقوات وأسر جنود إثيوبيين بمنطقة الفشقة.
وكانت قد أدانت وزارة الخارجية السودانية، بأشد العبارات ما أقدم عليه الجيش الأثيوبي من جريمة قتل سبعة أسرى من الجنود السودانيين ومواطن مدني بعد اختطافهم من داخل الأراضي السودانية بتاريخ 22 يونيو 2022م، واقتيادهم إلى داخل الأراضي الأثيوبية وقتلهم والتمثيل بجثثهم على الملأ.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها "إذ تشجب الوزارة هذا السلوك غير الإنساني تود أن تذكر بأن السودان يستضيف أكثر من مليوني مواطن إثيوبي ينعمون بمعاملة كريمة ويتقاسمون مع الشعب السوداني موارده ولقمة عيشه في كرم وتسامح".

وكشفت الوزارة في بيانها أنه حفاظًا منها على سيادة بلادنا وكرامة مواطنيها شرعت الوزارة في تقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة.