رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيلينسكي: أوكرانيا ستستعيد سيفيرودونيتسك والمدن الأخرى

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن أوكرانيا ستستعيد جميع المدن التي استطاعت روسيا احتلالها، بما في ذلك سيفيرودونيتسك، التي سقطت مؤخرًا في أيدي القوات الروسية.

 

وفي خطاب مصور في ساعة متأخرة، أمس السبت، قال الرئيس الأوكراني إن بلاده تعرضت لإطلاق 45 صاروخًا روسيا خلال 24 ساعة، واصفاً ذلك بأنه محاولة لتحطيم معنويات شعبه.

 

زيلينسكي يؤكد استمرار الكفاح لإطلاق سراح مقاتلين أمريكيين أسرتهما روسيا


 

 

وكان وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المقاتلين الأمريكيين اللذين أسرتهما روسيا وهما يقاتلان في أوكرانيا ضد غزو موسكو للبلاد، بأنهما بطلان.

 

وأكد زيلينيسكي في مقابلة مع شبكة "إن بي سي نيوز"، وقال إنه سوف يكافح من أجل إطلاق سراحهما.

 

 

وأعلنت أسرتا المقاتلين ألكسندر دروك وآندي هاين الاثنين في عداد المفقودين في وقت سابق الشهر الجاري، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم السبت.

وقالت الحكومة الأوكرانية في مارس الماضي إن حوالي عشرين ألف شخص من مختلف أنحاء العالم استجابوا لنداء كييف وانضموا إلى فيلق أوكرانيا الدولي للقتال ضد القوات الروسية.

وقال متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق الأسبوع الجاري إن الرجلين يواجهان عقوبة الإعدام، وأعرب عن اعتقاده أن اتفاقيات جنيف ربما لا تطبق عليهما حيث إن موسكو لا تعتبرهما جزءا من الجيش الوطني الأوكراني.

 

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأوكراني، السبت، أن صواريخ أُطلقت من أراضي بيلاروس، الحليف الدبلوماسي لموسكو، باتجاه منطقة تشيرنيهيف الحدودية في أوكرانيا في شمال شرق كييف.

وكتبت قيادة منطقة الشمال في القوات الأوكرانية في منشور عبر فيسبوك " تعرّضت منطقة تشيرنيهيف لقصف صاروخي مكثّف. عشرون صاروخًا استهدفت قرية ديسنا وأُطلقت من أراضي بيلاروس ومن الجوّ"، مشيرًا إلى عدم سقوط ضحايا حتى الآن.

 

فيما أفادت وكالة "د ب أ" الألمانية نقلًا عن مصادر في وزارة الدفاع الألمانية، بأن برلين تخطط لتزويد أوكرانيا بالمزيد من مدافع الهاوتزر الآلية.

 

وحسب معلومات الوكالة، فإن المفاوضات تجري مع هولندا ودولة أوروبية أخرى بعد تزويد أوكرانيا بـ 7 مدافع آلية من نوع PzH 2000 ألمانية الصنع من ألمانيا و5 مدافع من النوع ذاته من هولندا.

 

وكانت كييف تقول إنها تحتاج إلى ما مجموعه 18 مدفعا من هذا النوع لتزويد كتيبة مدفعية كاملة بها.

 

 

وقالت مصادر لوكالة "د ب أ" إن الحكومة الألمانية تعتزم تلبية طلب أوكرانيا، وتبحث التوريدات مع الشركاء، حيث من المخطط أن تقدم ألمانيا مدفعين أو ثلاثة من هذا النوع وأن يسلم الشركاء المدافع المتبقية.