رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولي العهد السعودي يستقبل رئيس الوزراء العراقي

نشر
الأمصار

وصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى جدة مساء السبت، وكان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الذي رحب به وبمرافقيه في المملكة العربية السعودية.

جانب من الاستقبال
جانب من الاستقبال
جانب من الاستقبال

كما كان في الاستقبال وزير التجارة ماجد بن عبدالله القصبي، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وفي سياق أخر، قال مصدر خاص بموقع الأمصار، للدراسات والأبحاث، اليوم السبت، إن هناك أنباء عن احتمال زيارة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إلى إيران خلال ساعات.

وفي سياق آخر، قال مصدر خاص بموقع الأمصار، للدراسات والأبحاث، الأربعاء الماضي، إن هناك اتفاق على  عدم حضور تحالف سيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني  وعدد من المستقلين ونواب تشرين، لجلسة مجلس النواب العراقي غدا.

وأكد المصدر ذاته أن وزير النقل والمواصلات العراقي، هادي العامري، قال: “امتنع عن الحضور لاجتماع الإطار التنسيقي اعتراضا على المالكي والخزعلي وانفرادهم بقرارات الإطار”.

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن "الكاظمي سيزور إيران الليلة أو صباح يوم غد السبت، قبل مشاركته في القمة التي ستنعقد في المملكة العربية السعودية"، دون ذكر مزيد من التفاصيل عن طبيعة هذه الزيارة وتوقيتها.

وكان الديوان الملكي السعودي قد أعلن في وقت سابق، ان الرئيس الامريكي جو بايدن سيزور السعودية منتصف شهر تموز/ يوليو المقبل للقاء ولي العهد محمد بن سلمان، كما يتضمن جدول الزيارة اجتماعا مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك الاردن عبدالله بن الحسين.

وأمس الجمعة، جمع عدد من أعضاء مجلس النواب العراقي تواقيع طالبوا فيها الكاظمي بعدم التوقيع على أي اتفاقية أو معاهدة خلال حضوره اجتماع السعودية بحضور الرئيس الأميركي.

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

العراق.. قتلى بنزاع عشائري في ميسان

أكد مصدر أمني في العراق، الأربعاء، مقتل 6 أشخاص بينهم جندي خلال نزاع عشائري على ملكية أرض زراعية في محافظة ميسان جنوبي البلاد.

وقال المتحدث باسم شرطة محافظة ميسان، الملازم سعد الزيدي، لوكالة فرانس برس: "قتل 6 أشخاص بينهم جندي خلال نزاع عشائري وقع في ناحية العزير" الى الجنوب من مدينة العمارة، عاصمة محافظة ميسان (305 كلم جنوب بغداد).

وأضاف أن "الجندي كان في إجازة عند وقوع النزاع الذي اندلع بسبب خلافات حول ملكية أرض زراعية واستمر ساعات عدة".

وتشهد ميسان الواقعة في الجنوب العراقي، توترا أمنيا بسبب نزاعات عشائرية وتصفية حسابات سياسية وانتشار تهريب المخدرات في المحافظة الحدودية مع إيران.

وتزايدت في السنوات الأخيرة تجارة المخدرات وتعاطيها في العراق، خصوصا في جنوب ووسط البلد الذي بات طريقاً أساسياً لتهريبها والاتجار بها لا سيما مادة الكريستال.

وأعلنت مديرية مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية مطلع العام الحالي أن "محافظتي البصرة وميسان تحتلان المرتبة الأولى بالتهريب والتعاطي في المحافظات الجنوبية".

 

 

 

 

 

 

أخبار أخرى..

العراق: إحباط عمليات لسرقة النفط في 12 موقعًا بمحافظات مختلفة

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، اليوم الأربعاء، عن إحباط عمليات لسرقة النفط في 12 موقعاً بمحافظات مختلفة.

وذكر بيان للوكالة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، تواصل عملياتها الاستباقية للحد من حالات تهريب النفط ومشتقاته في مختلف مدن البلاد، وهو ما أسهم بشكل فعال في تقويض تلك العمليات، عبر سلسلة ضربات نوعية وجهتها الوكالة في الآونة الأخيرة".

وأضاف البيان، أنه "استناداً لمعلومات استخباراتية دقيقة وبعمليات منفصلة، تمكَّنت قوة من وكالة الاستخبارات من ضبط (12) موقعاً نفطياً تستخدم للمتاجرة وتدوير النفط ومشتقاته بصورة غير رسمية"، مشيراً إلى أنه "تم العثور بداخل المواقع على عجلات وخزانات نفطية مختلفة الأحجام تحتوي على منتوج نفطي مجهول الكمية والنوعية في محافظات بغداد وكركوك والبصرة وصلاح الدين والأنبار".

ولفت إلى أن "وكالة الاستخبارات تمكنت ايضاً من ضبط (45) عجلة مع سائقيها كانت معدة للمتاجرة وتدوير النفط ومشتقاته بصورة غير مشروعة ضمن محافظات البصرة وبغداد وكركوك وصلاح الدين ونينوى وديالى وبابل وكربلاء المقدسة"، مبيناً أنه "تم التعامل مع المضبوطات اصوليا وتسليمها إلى الجهات المعنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لإكمال الأوراق التحقيقية".